الخميس 7 ديسمبر 2023 09:55 مـ 24 جمادى أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز
رئيس مجلس الإدارةمصطفى عبد العزيز

وزير الخارجية الأمريكي: روسيا ترغب في إزالة أوكرانيا من الخريطة

أنتوني بلينكن ـ وزير الخارجية الأمريكي
أنتوني بلينكن ـ وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة عملت على مساعدة فنلندا في تطوير صناعتها العسكرية، مؤكدًا عزم بلاده على استمرار دعم حلف الشمال الأطلسي (الناتو) لها، وأن أبواب الحلف ستبقى دائما مفتوحة.


وأضاف وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية" أن حلف الشمال الأطلسي كان يعتبر روسيا شريكة لكن بعد غزوها للقرم تغير الأمر.


وأوضح أن الولايات المتحدة فرضت تكلفة باهظة على روسيا "ليتأكد الحلفاء أننا سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو" مشيرا إلى أن الجهود الدبلوماسية لن تنجح في تغيير رأي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وشدد أنتوني بلينكن، أن روسيا ترغب في إزالة أوكرانيا من الخريطة، لكن الواقع أن "كييف" دافعت عن أراضيها والديمقراطية كما وعدت.


وبين أن حرب الرئيس الروسي على أوكرانيا بمثابة إخفاق استراتيجي هائل، موضحا أن روسيا اليوم أضعف مما كانت عليه قبل احتلال أوكرانيا على الأصعدة السياسية والدبلوماسية والجيوسياسية.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي تصريحاته بالقول إن التهديدات النووية أجبرت الولايات المتحدة على إعادة تعزيز القدرات الدفاعية، موضحا أن الولايات المتحدة ضاعفت إمداد أوروبا بالطاقة لسد العجز نتيحة العقوبات على روسيا، كما أن الاتحاد الأوروبي استقبل أكثر من 8 ملايين لاجئ أوكراني.

اقرأ أيضا| هجمات في إقليم بيلغورود الحدودي الروسي مع أوكرانيا