السبت 2 مارس 2024 04:12 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكن يحث تركيا على الموافقة على انضمام السويد إلى الناتو

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، اليوم الثلاثاء، تركيا على الموافقة على الفور على انضمام السويد إلى الناتو، قائلاً إن الدولة الاسكندنافية اتخذت بالفعل خطوات مهمة لمعالجة اعتراضات أنقرة على عضويتها.

كما رفض بلينكين الإيحاء بأن إدارة بايدن ترهن موافقة تركيا على انضمام السويد إلى الناتو ببيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 لأنقرة.

قبل يوم واحد، ألمح الرئيس الأمريكي أيضًا إلى وجود ارتباط بين القضيتين.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي في لوليا، شمال السويد، قال بلينكين إن واشنطن ستواصل العمل لاستكمال انضمام السويد في الوقت المناسب لعقد قمة الناتو في منتصف يوليو، والتي ستجمع رؤساء دول الحلف.

قال السيد بلينكين: "نعتقد أن الوقت قد حان الآن وليس هناك سبب لعدم المضي قدمًا". لقد أثارت تركيا مخاوف مهمة ومشروعة. تعاملت السويد وفنلندا على حد سواء مع هذه المخاوف ".

وأضاف "نتطلع إلى استكمال هذه العملية في الأسابيع المقبلة. وقال "ليس لدينا شك في أنه يمكن أن يكون، ويجب أن يكون كذلك ونتوقع أن يكون كذلك".

وجاءت تصريحاته بعد ساعات من دعوة تركيا السويد لمحاكمة المسؤولين عن رفع علم جماعة محظورة على مبنى البرلمان في ستوكهولم في يوم الانتخابات التركية التي مددت حكم الرئيس رجب طيب أردوغان لمدة عقدين.

تقدمت السويد وفنلندا بطلبات للحصول على عضوية الناتو العام الماضي، وتخلت عن سياسات عدم الانحياز العسكري القائمة منذ فترة طويلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

يجب أن تتم الموافقة على عروض العضوية من قبل جميع أعضاء الناتو، لكن تركيا والمجر لم يوافقا بعد على عرض السويد.

صدقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو في أواخر مارس، لكنها تقول إن السويد تأوي أعضاء في الجماعات المسلحة التي تعتبرها إرهابية.


اقرأ أيضا: أردوغان: سنعمل على خفض الأسعار.. وإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال