الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية: الإسلام يؤمن بالتعددية في العقائد والأفكار

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

قال الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية إن الإسلام يسلَم بوجود التعددية في المعتقدات والأفكار، كما أن هناك تعددية في الأجناس والأعراق، وأن كل هذه التعددية مردها كله إلى الله عز وجل، ويفرق بيننا يوم القيامة، قال المولى عز وجل: "وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ". سورة هود.

جاء ذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها مفتي الجمهورية في مسجد "البيراقلي" وسط العاصمة بلجراد وهو أكبر وأقدم مسجد في بلجراد.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن التعددية سنة كونية ومشيئة إلهية، ولكل إرادة الله حكمة وغاية فيها، وقد أدرك الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الحكمة، حيث لم يجبر أهل الديانات الأخرى على الدخول في الإسلام، بل وضع ميثاق المدينة المنورة، في وثيقة شاهدة على الإسلام حتى يوم القيامة على أنه دين يؤمن بالعدالة والمساواة والتعايش والتعاون وكلها قيم نبيلة وأصيلة نابعة من المبدأ الأسمى في الإسلام، ألا وهو مبدأ الرحمة.

وتابع الدكتور شوقي علام: من تأمل في حركة التاريخ منذ رسالة سيدنا محمد إلى يومنا هذا يجد أن الإسلام كان دينًا إيجابيًا وفعالًا في جميع الأنشطة الحضرية والعلمية في هذه الحياة، فعلماء المسلمين، شاركوا في إسهامات كبيرة في استكمال مسار الجهود العلمية في الحضارات السابقة مثل الحضارة المصرية القديمة، الحضارة اليونانية، والحضارة الرومانية، والحضارة الصينية، وغيرها، إيمانًا منهم بأن الحضارة هي في النهاية نتاج بشري يفيد البشرية جمعاء.

اقرأ أيضا:الإفتاء توضح حكم استخدام المحرم بالحج والعمرة للشمسية