الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:02 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل كنس الشقة ليلا حرام؟.. «الإفتاء» تجيب

عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء
عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء

عادة ما يتداول بعض سكان الريف العديد من الأسئلة الغريبة المتعلقة بالمعتقدات الدينية ويبحثون لها عن إجابات مقنعة بالنسبة لهم، لكنها في الحقيقة قد تكون بعيدة كل البعد عن الصواب، وتفتقد السند والأساس الديني ومنها الاعتقاد السائد بحرمة تنظيف البيوت أو كنسها في الليل.

هل كنس الشقة ليلًا حرام؟

دار الإفتاء المصرية اشتبكت مع هذا الاعتقاد بعدما ورد سؤال من متصلة إلى أمين عام الفتوى، الشيخ عمرو الورداني، تقول: "هل كنس الشقة ليلًا حرام؟".

أجاب أمين عام الفتوى على السؤال بابتسامة، مؤكدًا خلال برنامج "ولا تعسروا" على قناة "مصر الأولى" أنه لا يوجد ما يدعو لمنع تنظيف البيوت أو مسح الأرضيات ليلا، واستشهد بحديث نبوي يقول "إن الله طيب لا يقبل سوى الطيب".

وسألت المتصلة نفسها أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هل التقبيل لابنتي وهي نائمة حرام؟"، علاوة على ذلك، سألته: "هل يجوز لي شرعًا أن أشكو من سلوك أمي إلى زوجي؟".

اعتبر الشيخ الورداني أن الأسئلة تدل على وجود خلفية وساوسية لدى المتصلة، وأكد أن تقبيل الأطفال هو سنة متبعة عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واستشهد الشيخ بالحديث النبوي "عن أَبي هريرةَ قال: قبَّل النَّبِيُّ ﷺ الْحسنَ بنَ عَليٍّ رضي اللَّه عنهما، وَعِنْدَهُ الأَقْرعُ بْنُ حَابِسٍ، فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشرةً مِنَ الْولَدِ مَا قَبَّلتُ مِنْهُمْ أَحدًا، فنَظَر إِلَيْهِ رسولُ اللَّه ﷺ فقَالَ: مَن لا يَرْحَمْ لَا يُرْحَمْ".

نصح الأمين العام للفتوى السائلة بعدم الكشف عن أي خلاف بينها ووالدتها وعدم تحدثها عن ذلك أمام زوجها، لأن ذلك قد يسبب مشاكل لها ولا ينبغي الحديث عن هذه الأمور أمام الأزواج.

هل يحوز توجيه الزكاة إلى الأبناء؟

وفي وقت سابق، أوضح أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أن هناك حالات لا يسمح شرعا بتوجيه أموال الزكاة إليها، وذلك بعد أن سألت متصلة عن ما إذا كان يجوز شرعا توجيه الزكاة لابنتها الغنية.

وأجاب أمين الفتوى على استفسار السائلة في برنامج "فتاوى الناس" المذاع على شاشة "الناس"، حيث شدد على عدم جواز التبرع بالزكاة للأصول والفروع، موضحًا أنه لا يحق التماس الزكاة للأجداد والآباء والأمهات وحرمان الأبناء والأحفاد منها.

اقرأ أيضا: «الأرصاد» تحذر من عاصفة ترابية جديدة تضرب البلاد خلال ساعات