الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية: دار الإفتاء تلعب دورًا حيويًا في محاربة التطرف

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الأستاذ شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية تلعب دورًا حيويًا في تصحيح المفاهيم الخاطئة ومحاربة التطرف.

الإفتاء تلعب دورًا حيويًا في محاربة التطرف

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن دار الإفتاء تسعى إلى تقديم تفسيرات صحيحة ومتوازنة للنصوص الدينية الإسلامية ونشر رسالة السلام والتسامح، وذلك من خلال آليات ووسائل مختلفة للقيام بهذا الدور على أكمل وجه، وذلك خلال لقائه بالمسؤول عن قسم التعاون الديني مع الكنائس والطوائف الدينية بوزارة العدل الصربية، الدكتور فلاديمير روجانوفيتش.

مفتي الجمهورية: تم إنشاء مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة عام 2014م

كما استعرض الدكتور شوقي علام، بعض جهود الدار في مواجهة التطرف، حيث أنشأت الدار مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة عام 2014م، وتم تطويره إلى مركز سلام لدراسات التطرف، الذي يعد الدراسات والمنشورات التي تواجه الفكر المتطرف على الإطلاق، ويقدم التوصيات وبرامج العمل حول كيفية مواجهة هذه الظاهرة.



وتحدث مفتي الجمهورية عن زيارته لبريطانيا قبل عام وعرضه لتقارير مهمة لمجلس العموم البريطاني حول التيارات المتطرفة ومنها جماعة الإخوان الإرهابية، وكيف كشفت هذه التقارير انتهاكات الجماعات المتطرفة، وتحريفهم لتفسيرات النصوص الدينية لتحقيق أغراض سياسية بحتة، وكذلك المحاضرة المهمة التي ألقاها المفتي في جامعة أكسفورد البريطانية القديمة حول من يتكلم باسم الإسلام؟ وأهمية الرجوع إلى المراجع الدينية المعتدلة للحصول على المعلومات الصحيحة عن الإسلام.

اقرأ أيضا: المفتي يُوضح فضل الآذان للصلاة وثواب المؤذنين