الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:05 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أفسد هتلر زواج نجيب الريحاني؟

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

كان أكثر ما يشغل النجم الكبير نجيب الريحانى فى فترة شبابه، كيف يحافظ على نجاحاته الفنية، بينما كان الزواج بالنسبة له شىء على الهامش.

بمرور الوقت وجد الريحانى نفسه ينجرف إلى حب من نوع خاص بعد أن تعرف على الفنانة صالحة قاصين، غير أنه تراجع بعد أن علم أنها مرتبطة، ليقرر من بعدها أن يغلق أبواب قلبه ويركز فقط فى أعماله الفنية.

لكن بمرور الوقت اكتشف نجيب أنه وقع فى غرام فتاة تحمل الجنسيتين الفرنسية والألمانية تعمل معه فى فرقته، وحين فاتحها فى أمر الزواج، اكتشف فى اليوم التالى أنها تبخرت ولم تعد موجودة، وبقى يبحث عنها لفترة طويلة دون فائدة.

بعد ذلك مر نجيب الريحانى بأزمة مادية فى مصر، وبناء عليه قرر أن يخرج فى جولة مع فرقته إلى الشام، وهناك التقى بديعة مصابني، وفاتحها فى شأن تقديم عمل فنى معه، وبعد أن تشارك الثنائى فى التحضيرات الأولية اكتشف أنه وقع فى غرامها، وفاتحها فى شأن الزواج بينهما، والذى تم أخيرا.

وفى تصريحات صحفية لها بعد رحيل الريحاني، روت ابنته جينا، كيف التقى والدتها مرة أخري بعد غياب لنحو 17 عاما، وقالت إن نجيب تزوج من والدتها الألمانية عام 1917 بعد قصة حب وعاشا سوياً حياة سعيدة للغاية، لمدة 3 سنوات ولكنها ملت من علاقاته وغرامياته المتعددة، ما جعلها تطلب منه الطلاق، والذى وقع فى النهاية.

اقرأ أيضا

تعرف على إيرادات فيلم شوجر دادي بطولة ليلى علوي

بعد نجاح حفلها في جدة.. تعرف على خريطة أعمال مي فاروق الجديدة

وتابعت :"شعر والدى بالحزن والأسي بعد طلاق أمي، ولم يمل من البحث عنها في كل مكان، غير أنه فى النهاية فشل فى الوصول إليها، ما جعله يعانى من حالة اكتئاب استمرت معه فترة طويلة، وكان فى كل مرة يسعى فيها لنسيان حبها من خلال الانغماس فى العمل، لكنه فشل أيضا".

وأضافت جينا: "بعد أن تعرف على بديعة مصابني، جمعتهما علاقة خاصة جدا على المستوى الفني، وشخصيا أري أنه لم يكن يحبها ولكنه تزوجها، كنوع من المصلحة".

وأكدت جينا إنه فى عام 1936 حدث والتقى نجيب الريحانى بوالدتها في فرنسا بالصدفة، حيث كان يصور أحد أفلامه هناك، وقتها تجدد الحب بينهما وعادت المياه إلى مجاريها وتم الزواج، الذى أثمر عن إنجاب جينا، ولكن بسبب القوانين الألمانية التي وضعها هتلر، والتى تمنع زواج الألماني من أى جنسية أخرى في ذلك الوقت سجلت الوثائق زواج والدة جينا من رجل ألماني آخر، كما أنه وبحسب تصريحات جينا كان يخشي من أن تعرف بديعة مصابني بعودة أمها له وتبلغ السلطات عنه، فعاشت جينا مع أمها في ألمانيا وعاش هو في مصر.