الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:38 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حفلة مانيكان».. عرض مسرحي يناقش حدود الواقع والخيال

مسرحية حفلة مانيكان
مسرحية حفلة مانيكان

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال فرقة قصر ثقافة بورسعيد، العرض المسرحي "حفلة مانيكان"، وذلك ضمن عروض الموسم المسرحي.

والعرض إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، الذي يقدمه فرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتورة جيهان الملكي، التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة محمد نبيل.

برونو ياشينسكي

"حفلة مانيكان" يذكر أنها للكاتب البولندي برونو ياشينسكي، وألحان يحيى عز، وأشعار يحيى النبوي، ومن إخراج عمرو عجمي، ومخرج منفذ سليمان رضوان.

أحداث العرض

تدور أحداث المسرحية، حول الحدود ما بين الواقع والخيال، والسياسة والفن، حيث تقدم نقدا للواقع الرأسمالي في فترة الثلاثينيات من هذا القرن، فيسخر من النظام الشيوعي، فقد تنبأ المؤلف البولندي بسقوط هذا النظام، أي منذ أكثر من نصف قرن.

مانيكان

ويقدم العمل قصة الممثل "مانيكان" ومتى سيتحول المانيكان إنساناً؟!. حيث نكشف عن لعبة مسرحية من طراز مانيكانات متحركة، ومحاولة البحث عن فرصة للعيش في الظل، حيث يتمكن أحد المانيكانات من الحصول على رأس نائب برلماني والمشاركة في اتخاذ قرارات مصيرية.

أبطال العرض

يذكر أن العرض من بطولة محمد التفاهني، عبد الرحمن السوريكي، بسملة أحمد، نور شريف، محمد رشاد، كريم الصفتي، محمد عمرو، هنا محمد، أحمد صالح، جنى إسلام، أسماء جمال، أحمد حلاوة، شروق عباس، جايدا الجباس، سليمان رضوان، السيد زكي.

اقرأ أيضا.. أحمد زكريا الشلق يرصد «نهضة الكتابة التاريخية في مصر»