الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:21 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغرف العربية: 23 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة من الصين إلى العالم العربي

الدكتور خالد حنفى
الدكتور خالد حنفى

كشف الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، عن نمو حجم الاستثمار الأجنبي المباشر المتجه من الصين إلى الخارج بنسبة 20% سنويًا على مدار العقد الماضي، وقد حصلت الدول العربية علي 23 مليار دولار من تلك الاستثمارات.

وأوضح حنفي على هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي العربي الصيني بالرياض، أن العلاقة العربية شهدت نموا بشكل وثيق مع الصين خلال العقود القليلة الماضية، حيث تعد شريكًا رئيسًا للعالم العربي وبوابة له.

ونوه إلي أنه مازال هناك إمكانية لتعزيز تدفقات الاستثمار من أجل الاستفادة من سوق الصين الكبيرة والمزدهرة، فقد بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين في عام 2021 نحو 3.6 تريليون دولار، منها 12 % لصالح العالم العربي.

ولفت أمين عام اتحاد الغرف العربية، إلي أن كل هذه الأرقام تعد مؤشرا على وجود رغبة حقيقية وصادقة من أجل الارتقاء بالعلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية المتكاملة

وذكر أن هناك قطاعات استراتيجية من الممكن تعزيز الاستثمارات المشتركة من خلالها، وبشكل خاص الاستثمارات في القطاع التكنولوجي، مع إمكانية تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد الأخضر والهيدروجين الأخضر بهدف خفض الانبعاثات، كما يمكن تعزيز سلاسل الإمداد والتوريد.

اقرأ أيضا.. وكيل البنك المركزى لـ«الطريق»: الانتهاء من طباعة العملة البلاستيكية فئة 20 جنيهًا