الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:44 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التضامن تفتح حوارًا بشأن ‏‏دور المؤسسات الدينية والاجتماعية في تشكيل الوعي ‏

خلال حوار ‏دور المؤسسات الدينية والاجتماعية في تشكيل الوعي ‏
خلال حوار ‏دور المؤسسات الدينية والاجتماعية في تشكيل الوعي ‏

في إطار مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي "وعي من أجل التنمية والحياة الكريمة" نظمت وزارة التضامن لقاء عن "تكامل دور المؤسسات الدينية والاجتماعية في تشكيل الوعي الاجتماعي".

ونيابة عن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، ألقى أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، كلمة، أكدت فيها أن قضية الوعي تعد أحد الأبعاد الرئيسية للاستثمار في البشر، وأن ضعف الوعي نتيجة محدودية التعليم، أو تشوية الوعي بالأفكار المغلوطة من الجماعات المتطرفة دينيا واجتماعيا، يؤدي إلى تهديد كل جهود التنمية.

وأضافت القباج أن البحث القومي "تكلفة التطرف والإرهاب ..مصر في ثلاث عقود"، الذي نشرته وزارة التضامن بداية هذه السنة، اثبت المجتمعات التي ضربها التطرف العنيف، عانت من تراجع في التفاعلات الاجتماعية والاقتصادية العابرة للانتماء الديني.

وأوضحت القباج أن "برنامج وعي للتنمية المجتمعية"، يهدف لوعي المواطن والمواطنة، وتطوير إدراكه للواقع الاجتماعي من حوله، بالإضافة إلى تمكينه من اتخاذ قرارات سليمة يكون لها عائد إيجابي في نموه الشخصي والصالح العام للمجتمع.

مبادرة وعي من أجل التنمية والحياة الكريمة

وأفادت القباج أن الوزارة تتواصل مع علماء الدين الإسلامي والمسيحي، الذين يؤثرون بشكل مباشر مع الفئات الاجتماعية المختلفة، حيث أطلقت مبادرة "وعي من أجل التنمية والحياة الكريمة"، بهدف تكوين كوادر دينية إسلامية ومسيحية، للتواصل مع المواطنين، وذلك بالتعاون مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف والكنائس المصرية الثلاث الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية ".

حلقات تدريبية بمشاركة علماء الدين الاسلامي والمسيحي

وأشارت القباج إلى أن المبادرة تشمل 11 حلقة تدريبية– خمسة أيام لكل حلقة، بمشاركة 250 من علماء الدين الإسلامي والمسيحي، في 15 محافظة.

وشاركت الكنائس بعروض عن المنظور المسيحي والخدمات الاجتماعية والتوعية التي تقدم للمواطنين.

كما شاركت المؤسسات الدينية بتقديم الآراء الدينية الوسطية، في قضايا الوعي المجتمعي، حيث شارك الازهر بـ5 كتب عن قضايا الأسرة ومواجهة التطرف والعلاقة بين الأديان، وبـ8 عن كتب قضايا الأسرة، و10 كتب عن تنظيم الأسرة والسكان.

اقرأ أيضًا: التضامن تطلق مبادرة «الأب القدوة» للتأكيد على دور الآباء في تأمين الكيان ‏الأسري