الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:58 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صرف إعانات نقدية بقيمة 8500 جنيه لكل مواطن.. حقيقة أم شائعة؟

أموال
أموال

تنتشر الأخبار غير الدقيقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من حين لآخر حول قيام وزارة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدات نقدية للمواطنين، حيث وردت أنباء عن روابط إلكترونية مرتبطة بالوزارة توضح صرف مساعدات تصل قيمتها إلى 8500 جنيه لكل مواطن.

وأوضحت الحكومة حقيقة الروابط الإلكترونية المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات تطبيق "واتس آب"، والتي يُزعم أنها صادرة عن وزارة الـتضامن الاجتماعي، حيث يتمّ توزيع مبلغ 8500 جنيه كإعانات نقدية لكل مواطن، وقد نفت الحكومة صحة هذه المزاعم.

حقيقة صرف إعانات نقدية بقيمة 8500 جنيه لكل مواطن

نفت وزارة التضامن الاجتماعي صحة هذه الأخبار، وأكدت عدم توفر صرف نقدية قيمتها 8500 جنيه لكل مواطن، مشيرة إلى أن هذه الروابط مزيفة ولا تتعلق بالوزارة.

أكدت الوزارة بأن جميع المنح والمساعدات المُقدمة ضمن برامج الدعم للأسر المحدودة الدخل تعلن بشكل رسمي على موقعها الإلكتروني المتاح عبر هذا الرابط «اضغط هنا»، وكذلك على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

عقوبات نشر الشائعات والأخبار الكاذبة

تصنف الأخبار الزائفة والشائعات كجريمة يعاقب عليها القانون، فقد حددت المادة 188 من قانون العقوبات العقوبة المترتبة على ذلك، حيث يُمكن حبس الجاني لمدة تصل إلى عام وفرض غرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه.

كما يرد في المادة أن كل من ينشر بسوء قصد بأي طريقة من أنواع الأخبار الزائفة أو البيانات أو الشائعات المزورة أو المصطنعة أو التي ينسبها كذباً إلى الآخرين له العقوبة ذاتها، إذا كان ذلك سيؤدي إلى عرقلة السلم العام أو إثارة الرعب بين الناس أو التسبب في الضرر للمصلحة العامة.

اقرأ أيضًا: اتحاد المصريين في الخارج يكشف تفاصيل المؤتمر «العربي الصيني» بالسعودية