الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:40 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي عراقي لـ «الطريق»: زيارة السوداني للقاهرة استهدفت الاستفادة من قوة مصر

مصطفى مدبولي ونظيره العراقي
مصطفى مدبولي ونظيره العراقي

قال الدكتور عبد الكريم الوزان، المحلل السياسي العراقي، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى مصر تأتي في وقت عصيب على العالم أجمع، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وعلى المنطقة العربية التي تشهد صرعًا في دول مختلفة.

وأضاف في تصريحات خاصة لصحيفة "الطريق" أن هناك محاولات لاختراق العروبة العراقية من خلال التدخل الإقليمي في الشأن العراقي، وفي هذه الفترة فإن العراق يحتاج إلى مصر للوقوف بجواره، والاستفادة من أهمية مصر الدبلوماسية والدولية.

ولفت المحلل السياسي إلى الاتفاقيات التي وقعها الجانب العراقي مع الجانب المصري، مشيرا إلى أنه تصب في صالح اقتصاد البلدين، مؤكدًا ضرورة توحيد الرؤي تجاه المواقف الدولية بين القاهرة وبغداد.

وشدد عبد الكريم الوزان، في تصريحاته للطريق، على أن العلاقات المصرية العراقية كانت ولا تزال وطيدة، بدليل وجود الملايين من المصريين في الأراضي العراقية، وحرصهم قديمًا على العمل فيها، ومع التقدم المشهود بين الدولتين سيعودون مجددًا انطلاقا من معرفة المصريين بالنسيج العراقي والعمل في البلاد.

وأوضح أن العراق يمر بظروف صعبة في مجالات مختلفة، ولا بد أن يستفيد من مصر في كل الاتجاهات، وتقوية موقف في المجالات كافة.

وأشار إلى حرص مصر على تقديم الدعم للعراق، موضحا أن إعلان مصر تقديم المساعدة لـ بغداد، صادق وعلى بصيرة، مشددًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريص كل الحرص على وضع العراق تحت الرعاية الأخوية، والنهوض بالعلاقات لأفضل المستويات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

اقرأ أيضا| للمرة الـ12.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد