الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرحباني عن الموسيقى المصرية: «مسيطرة منذ بداية الأربعينيات».. «فيديو»

أسامة الرحباني
أسامة الرحباني

قال الموسيقار أسامة الرحباني إن الموسيقى المصرية مسيطرة منذ بداية الأربعينيات، وكانت تتسم بقوتها الديموجرافية، والجغرافية، والتاريخية، مضيفا: "اللهجة المصرية وظفت بشكل رائع، ودخلت قلوب الجميع، وكانت لها وجودا كبيرا ورائعا، أثرت على كثير من خلال موسيقاها".

وأضاف أسامة الرحباني خلال استضافته في برنامج "صباح جديد"، المذاع عبر فضائية القاهرة الإخبارية: "منصور الرحباني من الأشخاص الذين تربوا على صوت وموسيقة عبد الوهاب، وسيد درويش الذي أحبه كثيرا، لأنه كان شعبيا وقريبا من الناس، ويحمل همومهم".

أسامة الرحباني يتحدث عن عبد الوهاب

وتابع الموسيقار أسامة: "عاصي ومنصور تأثروا بالموسيقى السريانية، والبيزنطية، والإسلامية، والمصرية التي درسوها بشكل رائع"، متابعا: "كان يوجد بينهم هم وعبد الوهاب صداقة واحترام كبير جدا، وكان يحبهم كثيرا، لأنهم أدخلوا التأليف الموسيقي بشكل كبير مع التوزيع الموسيقي المفرع منه".

وأكمل: "كان لديهم أفكار ضخمة تمثل في مسرح الغناء الذي لا يوجد مثيله في العالم العربي، كما أن فيروز العظيمة التي أصبحت مدرسة مقابلة لهم، وجعلت اللهجة اللبنانية طاغية، في العالم العربي، وأصبح هناك مدرستا هما المدرسة اللبنانية الأخوين الرحباني وفيروز، والمدرسة المصرية".

اقرأ أيضًا: تفاصيل حفل هبة طوجى مع الملحن أسامة الرحباني في دار الأوبرا