الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:02 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للحجاج.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري

طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
طرق الوقاية من الإجهاد الحراري

أوضحت الدكتورة وجيدة أنور، أستاذ الصحة العامة بجامعة عين شمس، طرق وقاية الحجاج من الإصابة بالإجهاد الحراري، مبينة أن الإجهاد الحراري يحدث قبل ضربة الشمس العنيفة التي تصيب الجسم، وينتج عن التعرض المباشر لدرجات حرارة مرتفعة جدا مما يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وغزارة العرق، لتقليل الحرارة.

أغراض الإجهاد الحراري

وأضافت أستاذ الصحة العامة بجامعة عين شمس، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن أعراض الإجهاد الحراري تكمن في الشعور بالدوخة، والتعرق الشديد للجسد، وسرعة النبض، والإحساس بالغثيان والقئ، والشد العضلي، موضحة أنه عند وصول درجة حرارة الجسم لـ 40 فالإصابة هنا ضربة شمس.

أعراض ضربة الشمس

وتابعت "أنور"، أن ضربة الشمس مرحلة خطيرة تتمثل أعراضها في صدع شديد، وآلام بالجسم، ويكون هناك صعوبة في إخراج العرق، لافتة إلى أنه قد يحدث إغماء لأصحاب الضغط، ناصحة أصحاب الأمراض المزمنة، كالقلب أو الصغار، وكبار السن أن يكونوا حريصين عند الخروج وقت الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة نهارا، وأخذ أدوات الجماية اللازمة من الشمس.

ونوهت بأهمية المتابعة اليومية للنشرات الجوية لمعرفة درجات الحرارة ومناسبتها للممارسة الرياضة صباحا، فضلا عن تناول قدر كافي من السوائل، والوقوف في الظل، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة، والملابس الفاتحة لكي لا تمتص الحرارة.

اقرأ أيضًا: يمثل خطورة على كبار السن والمرضى.. كيف تحمي نفسك من الإجهاد الحراري؟