الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:34 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«في ذكرى رحيل صاحب النشيد الوطني للكويت».. ماذا غنت كوكب الشرق للشاعر «أحمد مشار العدواني»؟

الشاعر أحمد مشاري العدواني
الشاعر أحمد مشاري العدواني

في مثل هذا اليوم 17 يونيو من عام 1990، رحل عن عالمنا واحد من أهم وأبرز شعراء الكويت والوطن العربي كله، الشاعر القدير "أحمد مشاري العُدواني"، عن عمر يناهز 67 عاما، وهو شاعرٌ تنويري أثرى الحركة الثقافية في بلاده، والثقافة عامةُ في الوطن العربي كله، وترك خلفه قصائد خُلِدت في تاريخ الشعر العربي.

موطن ونشأة الشاعر "العُدواني"

أحمد مشاري العدواني، من مواليد حي القبلة بالكويت عام 1923، حفظ القرآن الكريم في صغره، وأكمل تعليمه الابتدائي والثانوي بمدرستي الأحمدية والمباركية، وكانت أول مرة يسافر فيها للقاهرة عام 1939 في بعثة للأزهر الشريف وتخرج منها 1949.

كتب في مجلة البعثة، التي كانت أهم مطبوعات دولة الكويت وقتها، وبدأ ينشر قصائده، ساخرا فيها من الشأن العربي وأوضاع العرب آنذاك، فضلا عن مساهمته في إصدار مطبوعات أخرى، منها: سلسلة المسرح العالمي، ومجلة الثقافة العالمية.

مناصب إدارية شغلها "العدواني"

بعد أن تخرج "العدواني" عمل مُدرسـًا في المدرسة "القبلية الابتدائية"، ثمّ شغل منصب وكيل بوزارة التربية والتعليم1963، ثمَّ في عهد الشيخ جابر العلي السالم الصباح، عمل مساعدا بوزارة الإعلام في عهد الشيخ جابر العلي السالم الصباح، حتى تولى منصب أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من الفترة1973 وحتى 1987.

إنجازات وقصائد خالدة

تعاون "أحمد مشاري العدواني" مع الدكتور فؤاد زكريا، في إصدار سلسلة "عالم المعرفة"، فضلا عن أنه ساهم في تأسيس، كلا من: المعهد العالي للفنون الموسيقية، والمسرح الوطني الكويتي.

وعلى الرغم من قلة الإنتاج الشعري للشاعر الكبير "العدواني"، إلا أنه نظم كلمات النشيد الوطني للكويت، ومطلعه: "وطني الكُويتَ سلمتَ للمجدِ .. وعلى جبينكَ طالـعُ السعدِ".

من دواوينه الشعرية: ديوان "أجنحة العاصفة"، ديوان" أوشال"، وديوان "صور وسوانح".

تغنى بقصائده عدد من مشاهير المطربين العرب، منهم:

_ كوكب الشرق أم كلثوم، وغنت قصيدتي: أرض الجدود، و يا دارنا يا دار.

_ العندليب عبدالحليم حافظ، غنى قصيدة (يا فرحة السمار).

_ الفنانة نجاة الصغيرة، غنت (يا ساحل الفنطاس).

اقرأ أيضا.. نادي أدب مصر الجديدة يناقش «ثعلب» لـ أحمد فضل شبلول