الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:15 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فؤاد راتب.. خواجة من الشرقية وابتكر شخصية «بيجو» من جارته اليونانية

الخواجة بيجو
الخواجة بيجو

"يا النافوخ بتاع الأنا" جملة لا تسمعها سوى من "الخواجة بيجو" الذي لا يصدق كذبا و"فشر" أبو لمعة، هو فنان ابتكر لنفسه شخصية لا يعرف غيره تفاصيلها من ملابس ولكنة غريبة وأدخل السعادة والضحك على قلوب الملايين هو الفنان فؤاد راتب.

ولد فؤاد راتب في 1 مايو 1930 في الزقازيق بالشرقية، انتقل مع أسرته للقاهرة وأحب التمثيل وهو في المرحلة الابتدائية وعمل مع "بابا شارو" والإذاعي حسين فياض، التحق بكلية التجارة وبعد تخرجه عمل في وظيفة باتحاد الصناعات وتدرج في المناصب إلى أن وصل مديرا للعلاقات العامة، ثم عمل بالهيئة الإفريقية الآسيوية.

ارتبط "راتب" بقصة حب مع جارته اليونانية "ماريكا"، ومنها ابتكر شخصية "الخواجة بيجو" لتكون بدايته مع البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك" الذي ضم عمالقة الكوميديا فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وأمين الهنيدي.

حقق نجاح مدوي وتعلق به الجمهور وتضاعف النجاح عندما شكل ثنائيا مع محمد أحمد المصري الشهير بـ"أبو لمعة" الذى لا يتوقف عن "الفشر" ما يجعل "الخواجة بيجو" يطلق العديد من الإفيهات اعتراضا على كذب "أبو لمعة" وفشره منها "يا النافوخ بتاع الأنا" و"يا خبيبي" و"يا أخواتي"، ومن شدة إتقانه للشخصية أعتقد البعض أنه "خواجة" يتحدث "عربي مكسر" وظل مع الفرقة 20 عاما، ولم يمنعه منصبه من التوقف عن الفن الذي سكن قلبه.

نجاح الشخصية جعلته ينتقل من الإذاعة إلي شاشة السينما وكانت البداية من فيلم "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين" وشارك في العديد من الأفلام أبرزها "بحبوح أفندي، شارع الحب، حماتي ملاك، ملك البترول، إجازة بالعافية، الأزواج والصيف".

لفت الأنظار بمشهد واحد في فيلم "عروس النيل" مع رشدي أباظة في اسكتش "طلب وظيفة" ولم تنطبق عليه شروط الوظيفة وعندما يسأله "لما أنت ماتعرفش إنجليزي ولا فرنساوي ولا طلياني أومال جاي ليه" فيرد "جيت أقولك ماتعملش حسابي في السغلانة دي"، ولم يقدم سوى مسرحية وحيدة هي "حضرة صاحب العمارة".

سافر "راتب" إلي الكويت بطلب من شركة الأسمدة الكويتية في 1968 ولمدة 4 سنوات كان يتولى تنظيم العلاقات العامة حتى خطفه التلفزيون الكويتي وعمل في قسم المنوعات، وأصيب بالشلل ولكن التليفزيون الكويتي رفض التخلي عنه حينها وعمل معد وخبير للبرامج وشارك في مسلسل ولكنه فضل بعده العودة إلي مصر.

عاد "الخواجة بيجو" إلي مصر في 1975 ومنعته الإصابة والمرض من العمل وظل بعيدا عن الأضواء حتى توفي في 18 يونيو 1986، وترك خلفه ضحك لا يغيب كلما مر على الشاشة.

اقرأ أيضًا: محمد حمزة.. شاعر الألفين أغنية وصانع نجومية الكبار