الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:57 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني عن عمر يناهز 82 عامًا

محمد أبو العلا السلامونى
محمد أبو العلا السلامونى

رحل عن دنيانا منذ قليل الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلامونى، عمر يناهز 82 عاما، بعد رحلة طويلة حافلة بالإبداع، قدم خلالها العديد من الأعمال المسرحية والدرامية.

ونشر الناقد والكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "لا حول ولا قوة إلا بالله، رحيل الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلاموني".

نبذة عن محمد أبو العلا السلاموني

يذكر أن محمد أبو العلا السلاموني ولد في محافظة دمياط عام 1941، تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة، عمل في هيئات وزارة الثقافة المختلفة، تولى رئاسة العديد من المهرجانات المسرحية في مصر والوطن العربي.

قدم للتليفزيون العديد من الأعمال الدرامية، منها، "المصري أفندي، سنوات الحب والملح، زهرة الياسمين، نسر الشرق صلاح الدين، الفراشات تحترق دائما، قصة مدينة، المتاهة، أحــلام مسروقة، الحب فى عصر الجفاف" وغيرها.

الجوائز الأدبية

حصل السلاموني على جائزة التأليف في مهرجان المسرح المصري القومي، والميدالية الذهبية لأحسن سيناريو في الدراما التليفزيونية، وجائزة أحسن نص مسرحي بالفصحى من منظمة الأليسكو في مهرجان قرطاج الدولي، وجائزة وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة الدولة في الآداب عن النص المسرحي.

اقرأ أيضا.. الثلاثاء.. هاني منسي يناقش «سنكسار» في منتدى المستقبل