الجمعة 24 سبتمبر 2021 10:53 مـ 17 صفر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

ثقافة وإبداع

السلامونى: أبو العلا يدافع عن هوية الثقافة المصرية في المسرح

جريدة الطريق

أكد الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلاموني، أن كتاب "دفاعا عن تاريخ المسرح المصري" للكاتب أحمد أبو العلا، يعد دفاعا مهما عن هوية الثقافة المصرية فى المسرح المصري.

وأشار السلامونى إلى أن الكاتب بذل جهدا كبيرا فى ظل ظروف صعبة، واستوعب فيه كل ما يدور حول هذه القضية.

يأتي ذلك في الملتقى الذي أقامته مؤسسة آتوم للتنمية الثقافية والإبداع، لمناقشة كتاب "دفاعا عن تاريخ المسرح المصري" للكاتب أحمد عبدالرازق أبو العلا.

ناقش الكتاب بالملتقى الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلامونى، والكاتبة الناقد الدكتورة نجوى عانوس، وأدارت الندوة الكاتبة سميحة المناسترلي رئيس مجلس أمناء مؤسسة آتوم للتنمية الثقافية والإبداع.

ونظم الملتقى الفنان محمود عبد الغفار عضو مجلس أمناء المؤسسة، بحضور نخبة من المعنيين بالمسرح المصري والعربي من الكتاب والأدباء والإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة .

بدأت فعاليات الملتقى بالوقوف دقيقة حداد على روح الكاتب الكبير فيصل ندا رحمة الله عليه، ووجهت المنصة التحية للدكتور عمرو دوارة، الذى اعتذر عن مشاركته بالملتقى لظروف طارئة.

ويأتي الملتقى الأول لآتوم إيمانا من المؤسسة بحرية الرأي التي لا تخل بالحقائق التاريخية، وحفاظا على مبدأ أمانة التوثيق التاريخي، تلافيا لأي مغالطات أو تشويه بالعموم، وبالتاريخ المصري على الأخص على كافة الأصعدة سواء الفنية أو الثقافية أو العسكرية وغيرهم، فمصر أولى بأبناءها ومثقفيها وأقلامهم القوية بالدفاع عنها والحفاظ على تاريخها من أي تلاعب .

وقدمت الكاتبة سميحة المناسترلى، خلال كلمتها بالملتقى نبذة مختصرة عن السادة المناقشون للكتاب ضيوف المنصة، وأيضا نبذة مختصرة عن فحوى الكتاب.

وأشادت بتصميم الفنان محمد عطية بدار المعارف لغلاف الكتاب وألوانه، الذى جمع شخصيات لعبت دورا أساسيا فى القضية المطروحة اليوم، وكأنه يؤكد واقع وتاريخ على غلاف الإصدار بظلال تنقل القارئ داخل أحداث الحياة بمنتصف القرن تاسع عشر.

وتحدثت الدكتورة نجوى عانوس، عن كتاباتها حول مسرح يعقوب صنوع، وما قامت به من جهد ورحلات سفر لجمع كل أعمال يعقوب صنوع فى المسرح.

وأشارت إلى أن هناك محاولات لطمس ٣٥ عاما من تاريخ المسرح المصري من خلال إنكار ومحو أعمال يعقوب صنوع .

وفى ختام الملتقى، كرمت الكاتبة سميحة المناسترلى رئيس مجلس أمناء مؤسسة آتوم للتنمية الثقافية والإبداع، الكاتب الكبير ابو العلا السلامونى، والدكتورة نجوى عانوس، والكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا، وأهدتهم درع المؤسسة تقديرا لدورهم الفعال فى المجالين الثقافي والفني .

محمد أبو العلا السلاموني المسرح دفاعا عن تاريخ المسرح المصري أحمد أبو العلا
بنوووك