الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:13 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذو الحجة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

مع بداية العشر الأوائل من ذو الحجة، يبدأ الكثير في البحث عن أفضل الأعمال، فهي أيام مباركات يكثر فيها الدعاء، ويستحب فيها الأعمال الصالحة.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الاثنين الـ 19 من يونيو 2023، هو أول أيام شهر ذو الحجة، وعليه فإن الثلاثاء الـ 27 من يونيو هو موعد وقفة عرفات، والأربعاء الـ 28 من الشهر نفسه، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وورد في حديث البخاري عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، أنه قال"ما أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام "العشر الأوائل من ذي الحجة"، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله، قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشئ".

اقرأ أيضا:

شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدي شبل بالمنوفية - بث مباشر

والدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، له فضل عظيم لأنه في أيام مباركة وحثنا المولى عز وجل على الدعاء في كتابه الكريم في قوله تعالى:"وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي، لعلهم يرشدون".

وحثنا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم على التكبير والتلبية وترديد "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لا لبيك، إن الحمد والنعمة والملك لك، لا شريك لك".

اقرأ أيضا:

الإفتاء تكشف ضوابط أكل الذبائح في بلاد غير المسلمين