الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:56 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأوقاف» تعلن ضوابط صلاة عيد الأضحي.. أبرزها منع الاختلاط

صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الأضحى

بعد فترة قصيرة سيحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك في عام 2023، ومن الاحتفالات الأساسية التي تتضمنها الصلاة الجماعية في الفجر الأول من يوم العيد وقبل ذبح الأضاحي.

أول أيام شهر ذي الحجة

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء يوم الأحد أن الإثنين 19 من يونيو 2023 هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة بعد رؤية الهلال، وبالتالي فإن الأربعاء 28 من يونيو سوف يكون اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك.

ومن ثم، صرحت دار الإفتاء المصرية بأن يوم الإثنين 19 من يونيو هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة في السنة الهجرية 1444، وبموجب ذلك، سيكون اليوم الأول من عيد الأضحى في مصر مطابقا لأول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية.

ضوابط صلاة عيد الأضحى 2023

أفادت الإفتاء بأنه ستُقام صلاة عيد الأضحى 2023 في جميع المساجد التي يجرى فيها أداء صلاة الجمعة والساحات التي يحددها الأوقاف، وذلك بتنسيق من الجهات المعنية في كل محافظة.

أفاد الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس قسم الشؤون الدينية في وزارة الأوقاف، بأن صلاة عيد الأضحى ستتم بنفس الشروط التي جرى تطبيقها خلال صلاة عيد الفطر المبارك لعام 2023.

إجراءات لمنع الاختلاط

صرح عبدالعزيز خلال مقابلته التلفزيونية مع "الأولى" المصرية بأنه أكد على جميع المديريات باتخاذ الخطوات اللازمة لإيجاد مصليات منفصلة للنساء خلال الصلاة، للحفاظ على عدم اختلاط الجنسين في الصفوف المصلين، والتي يتكرر ظهورها في كل صلاة عيد.

شدد على ضرورة أن تقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد مواقف خاصة للسيدات لتجنب الاختلاط بينهن وبين الرجال في الصفوف، كما يجب وضع دروع فاصلة بين الرجال والسيدات أثناء أداء الصلاة والاستماع للخطبة.

واختتم بالإشارة إلى ضرورة الاهتمام بأداء الطقوس الدينية والحفاظ على الأماكن المقدسة، ويؤكد أنه لا يجوز للرجال الصلاة بجوار النساء دون وجود فاصل.

اقرأ أيضا: إجازات عيد الأضحى و30 يونيو 2023.. عدد الأيام وموعد الإعلان