الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:38 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للبحوث يفجر مفاجأة بشأن موعد عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك

عقب الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، على موعد عيد الأضحى المبارك الذي أعلنه مركز الفلك القومي وهو يوم الخميس 29 يونيو الجاري، قائلا إن هذا الموعد غير دقيق وسيتم إعلان الرؤية بعد غروب شمس اليوم بالتنسيق مع الإفتاء وهيئة المساحة.

رؤية هلال شهر ذي الحجة

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأحد، أن إعلان موعد عيد الاضحى المبارك يوم الخميس 29 يونيو، سابق لآوانه، حيث إن السعودية لم تعلن حتى الآن.

اقرأ أيضًا: اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال ذي الحجة.. والإثنين غرة الشهر فلكيا

وتابع الدكتور جاد القاضي، أنه وفقا للحسابات الفلكية فإن عيد الأضحى المبارك يأتي يوم الأربعاء الموافق 28يونيو الجاري، مشيرا إلى ان هذا الموعد يتطابق مع رؤية اليوم بنسبة تتجاوز الـ 90%.

هلال شهر ذو الحجـة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران يوم الأحد

وفي وقت سابق صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر ذو الحجـة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجراً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد 29 من ذى القعدة 1444هـ.

وأشار القاضي إلى أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (31- 37 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (7 – 44 دقيقة).