الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ستنخفض أسعار اللحوم في العيد؟.. مسؤول بالتموين يجيب

أسعار لحوم الأضحية
أسعار لحوم الأضحية

في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية، بضبط أسعار الأضاحي هذا العام، لتسهيل طرق الشراء، كذلك إمكانية اختيار الأضحية السليمة، وكيفية التعرف عليها، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

توفير لحوم بمنافذ الوزارة

طرحت وزارة التموين، العديد من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم الطازجة والمجمدة لطرحها للمواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى، في منافذ الجمعيات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لها، كما طرحت منتجات اللحوم الطازجة السودانية بسعر 195 جنيها للكيلو بمنافذ الشركات التابعة.

أسعار اللحوم في العيد


وأكد إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الوزارة تطرح اللحوم في المنافذ بسعر 195 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن اللحوم تتوفر يوميا داخل منافذ البيع.

وتابع "عشماوي"، خلال تصريحات تلفزيونية له، أنه سيتم طرح لحوم 150 ذبيحة، مؤكدا أن أسعار اللحوم تشهد انخفاض كبير قبل عيد الأضحى، وأن الأسعار لن ترتفع كما يتوقع البعض؛ ويرجع ذلك إلى وجود إتاحة في السوق الفترة المقبلة.

وأضاف "عشماوي"، أن مصر تستهلك سنويا 1.4 مليون طن سنويا من اللحوم، متابعا أنه تم الاتفاق على شراء 25 ألف رأس ماشية من جيبوتي، على أن يتم نقلها إلى مصر عن طريق النقل البحري.

وكشف "عشماوي"، عن السبب الرئيسي وراء استبعاد دولة تشاد من استيراد اللحوم، مضيفا أن السبب هو ارتفاع التكلفة نتيجة النقل الجوي، ومن المتوقع أن يكون هناك انخفاضًا في أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن رفع سعر اللحوم في بعض محال الجزارة يرجع إلى أن التجار الذين يضعون تكاليف التسويق والدعاية وبعض المواصفات الخاصة، كما أن أماكن العرض تختلف.

وتابع "القرش"، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الوزارة تعمل على زيادة المعروض من خلال منافذ بحيث يكون هناك بديل من غش التجار داخل الأسواق، مشيرا إلى أن أسعار بعض المحال مرتفعة سيكون البديل متاحا من خلال منافذ وزارة الزراعة ومنافذ الدولة.


وأشار "القرش" إلى أنه يوجد بعد التجار الذين يضعون زيادة غير مبررة أن يقلل السعر إلى سعر معادل يرضي المستهلك، مختتما أنه حدث انخفاض كبير جدا في مشكلة الأعلاف، فقد جرى الإفراج عن شحنات وخامات الأعلاف في الفترة من أكتوبر حتى بداية يونيو بـ5.5 ملايين طن، وهو ما كلف الدولة المصرية مبالغ كبيرة جدا بلغت 2.5 ملايين دولار، وهو ما انعكس على أسعار الأعلاف وحصل انخفاض كبير في أسعارها.

اقرأ أيضا:رئيس أمانة الحوار الوطني: إثارة الجدل حول مواعيد الانتخابات الرئاسية ”قلة وعي”