الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:45 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل عيد الأضحى المبارك.. 6 علامات تضمن لك اختيار أضحية ملاءمة للذبح والأكل

أضحية عيد الأضحى المبارك
أضحية عيد الأضحى المبارك

يبحث الكثير هذه الأيام عن أضاحي مناسبة للذبح في عيد الأضحى المبارك، لذلك ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار بعض العلامات والمعايير المهمة حتى تضمن الحصول على حيوان سليم ومناسب للذبح والأكل، يفضل ملاحظتها خلال عملية الشراء.

علامات صلاحية الأضاحي للذبح

يشتري الكثير الأضاحي دون علم مسبق بطبيعة الحالة الصحية والظاهرية التي ينبغي أن يكون عليها الحيوان، حتى تضمن أنه صالح للذبح والأكل، لذلك نوضح خلال التقرير التالي العلامات والنصائح لاختيار أضحية سليمة، وفق الدكتور سامح بوليس، الطبيب البيطري:

1. العمر: تأكد من أن الأضحية التي تختارها تستوفي الشروط العمرية المطلوبة، ينبغي أن يكون الجدي على الأقل سنة واحدة، والبقرة أو العجول عمرها على الأقل سنتين، والإبل على الأقل ثلاث سنوات.

2. الصحة: تأكد من أن الأضحية سليمة وخالية من الأمراض والعيوب الصحية، تجنب الحيوانات التي تظهر عليها أعراض المرض أو الضعف، مثل السعال أو الإسهال أو الجروح.

3. البنية: يجب أن تكون الأضحية ذات بنية جسدية جيدة وسليمة، تجنب الحيوانات ذات الأرجل المعوجة أو العيون الغائرة أو الأذن المقطوعة.

4. الوزن: يفضل اختيار حيوان ذي وزن جيد وليس بالضرورة أن يكون ثقيلًا جدًا، يجب أن يظهر الحيوان ببنية جسدية سليمة ولحم جيد.

5. التغذية: تأكد من أن الأضحية قد تغذت بشكل جيد وطبيعي، وتجنب الحيوانات التي تمت تغذيتها بمواد كيميائية أو هرمونات لزيادة الوزن، وهذه تظهر من خلال اختبار بسيط، إذ يمكن وضع بعض الحشائش أمامها فإذا تناولتها تكون سليمة، أما إذا رفضت فهذا يعني وجود خطأ ما.

6. الراحة والعناية: تأكد من أن الأضحية قد تمت العناية بها بشكل جيد وأنها تعيش في ظروف صحية ومناسبة، أي لم ترب في مكان به حيوان آخر مصاب بأي من الأمراض.

اقرأ أيضاً: نصائح لاختيار مواشي عيد الأضحى الملائمة للذبح