الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:34 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لمنع الجفاف».. ما هي فوائد تناول الماء لكبار السن؟.. استشاري تغذية تجيب

الماء-ياندكس
الماء-ياندكس

تعد المياه من أكثر الأمور الضروري يوميًا لمختلف الأعمار، لذلك يحرص الجميع على تناولها بشكل مستمر على مدار اليوم، لأنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الذاكرة وتنشيط حرك المخ، وتعمل على التقليل من تراكم البكتيريا بالفم.

حول هذا، تقدم الدكتورة مريم سعد، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، أكثر الفوائد الصحية الناتجة عن شرب كمية كافية من الماء، لأنها تعزز دماغ الأشخاص، وخاصة كبار السن، وهي كالتالي:

اكدت "خبيرة التغذية"، أن جميع أعضاء الجسم تحتاج لشراب كميات كبيرة من الماء بشكل منتظم، لأنها تساعد على تعزز حركة الدماغ، وأيضا تحسن من وظائف المخ، بالإضافة إلي منحهم القدرة على العمل ويعطيهم نشاطا وحيوية.

نصحت "سعد"، بأنه يفضل تناول يوميا لتر واحد من السوائل المعدل الطبيعي للمسنين، سواء ماء أو عصائر طبيعية، يساعد على تعزيز عملية الهضم وإزالة السموم من الجسم، كما يعمل لتحسن حالة الجلد، لذا يرجي الإبتعاد عن شراب المشروبات الغازية وغيرها، لأنها تكون غير صالحة وصحية لكبار السن.

نوهت "سعد"، أنه من الأفضل شراب كميات كبيرة من السوائل بانتظام، لأنه عند شعورهم بالعطش، قد يسبب ضعفهم، وخاصة عند التقدم بالعمر، لم تظهر أعراض محددة للإصابة بالجفاف، موضحة بأنه يجب اتباع أهم الأنظمة لشرب الماء بصورة مستمر.

كشفت خبيرة التغذية العلاجية، عن أعراض نقص المعدل الطبيعي لشرب المياه، وهي:

-عند الشعور بأعراض الجفاف مع التقدم في العمر.

-في حالة حدوث انخفاض مرونة الجلد.

-عند الإصابة للصداع بشكل متكرر.

-من ضمن أعراض عدم الإنتظام لشرب الماء، قد يعرضهم للتعب والخمول.

-قد يحدوث ارتفاع في ضغط الدم وخاصة عند تغير وضعية الجسم، سواء الإصابة بالدوار أو زيادة بمعدل ضربات القلب.

اقرأ أيضا: ماهي أسباب زيادة المياه في جسم الإنسان؟.. خاص