الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 07:13 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف 6 نجوم جديدة هاربة تتسابق عبر درب التبانة

اكتشاف نجوم جديدة_مصدر الصورة_space
اكتشاف نجوم جديدة_مصدر الصورة_space

اكتشف العلماء ستة نجوم جديدة هاربة تتسابق عبر درب التبانة، حيث أنها تسافر بسرعة لا تصدق 5.1 مليون ميل في الساعة، حيث أنها تتمع بأسرع سرعة تدور حول الشمس على الإطلاق.

ومن بين هذه النجوم الجديدة اثنان من النجوم فائقة السرعة، المسميان J0927 و J1235، حيث أنهما يتحركان بشكل أسرع من أي كائن من هذا النوع على الإطلاق، وفقا لما جاء بموقع space.

ووفقا لدراسة جديدة فإن هذه النجوم المحطمة للأرقام القياسية تسافر بسرعة لا تصدق 5.1 مليون ميل في الساعة (2،285 كيلومترًا في الثانية) و 3.8 مليون ميل في الساعة J0927 (1،694 كيلومترًا في الثانية) على التوالي.

وتتمتع هذه النجوم بأسرع سرعة تدور حول الشمس على الإطلاق، ما يجعلها قادرة على السباق بين نيويورك وميسيسيبي في أقل من ثانية، إذا كانت جسما أرضيا بهذه السرعة، يمكن لجسم ما أن يدور حول الأرض 694 مرة في ساعة واحدة فقط.

وكشف العلماء أن النجوم الأربعة الأخرى ليست متراخية في قسم السرعة، حيث أن جميعهم يسافرون بسرعة تزيد عن 2.2 مليون ميل في الساعة (1000 كيلومتر في الثانية).

وتنتقل هذه النجوم فائقة السرعة عبر درب التبانة بسرعة كبيرة بحيث تتمتع بالسرعة اللازمة للهروب من تأثير الجاذبية لمجرتنا، والمعروف أيضا باسم سرعة الهروب.

وقال قائد الفريق ومركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية، إن هذه النجوم غير عادية لأنها تسافر أسرع بكثير من النجوم العادية في مجرة ​​درب التبانة، ولأنها أسرع من سرعة الهروب من المجرة، وسيتم إطلاقها قريبا في الفضاء بين المجرات.

وقال الباحث كريم البدري في تصريحات له، إننا كنا نبحث عن أشياء من هذا القبيل، لذلك كان لدينا بعض الأمل والتوقع بوجودها، لكن خصائصها كانت مختلفة عما توقعنا.

اقرأ أيضًا: اكتشاف عناكب ”قوات حرب النجوم”