الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:18 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطيب الجامع الأزهر: «يوم عرفة له أسرار عظيمة»

خطيب الجامع الأزهر
خطيب الجامع الأزهر

ألقى الدكتور محمود الهواري مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، خطبة الجمعة اليوم في جامع الأزهر الشريف، وتمحور موضوعها حول فضل يوم عرفة.

وأوضح الأمين العام المساعد، أن الله تعالى قد أحصى للمسلمين مواسم الحسنات وأوقات العطاء والبركة التي ترفع فيها الرتب وتغفر السيئات، ومن هذه المواسم يوم عرفة.

وتابع الدكتور الهواري خلال خطبته: "لهذا اليوم أسرار عظيمة يخرج خيرها لمن وقف ولم يقف في هذا اليوم، لما يحمله من معاني ورسائل تستدعي التأمل، حيث أخذ الله تعالى عهدا على بني آدم بعرفة، فقال تعالى: "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛشَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ".


وأوضح أن هذه هي الفطرة التي خلقها الله في الناس، لذلك يشهد الكون كله لوحدته وعبوديته، قال سبحانه وتعالى:تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا"، وبيّن إنه لأمر مدهش لمن يستبدلون هذه الغريزة بفلسفات غريبة تنكرها العقول والتفاهمات.

اقرأ أيضا:أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذو الحجة