الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:23 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة باريس: بنوك التنمية تستطيع زيادة الإقراض بقيمة 200 مليار دولار

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

توقعت القيادات العالمية المجتمعة المشاركة في قمة باريس، أن تقوم بنوك التنمية متعددة الأطراف بزيادة الإقراض بنحو 200 مليار دولار خلال العشر سنوات المقبلة، عبر تحملها المزيد من المخاطر، وإدارة ميزانياتها العمومية بصورة أكثر إحكامًا.

وأعرب العديد من القادة المجتمعين في باريس، عن مخاوفهم من تزايد تقادم نماذج عمل البنك وصندوق النقد الدوليين، في مواجهة تحديات مثل أعباء الديون في الدول الفقيرة بعد جائحة كورونا، وكذلك تغير المناخ.

وأضاف بيان القمة الذي حصلت عليه "رويترز" ونقلته "العربية.نت"، أن بنوك التنمية متعددة الأطراف قد تحتاج إلى رؤوس أموال إضافية، في حال نُفذت هذه الإصلاحات، حيث تعد الولايات المتحدة هي أكبر مساهم في صندوق النقد والبنك الدوليين.

ويجتمع نحو 20 زعيما من آسيا وأفريقيا والرئيس البرازيلي ورئيس الوزراء الصيني في قمة باريس، التي يستضيفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أجل إعطاء دفعة لأجندة مالية عالمية جديدة.

يشار إلى أن الدول الغنية وضعت خلال القمة، الصيغة النهائية لتعهد تمويل مناخي متأخر بقيمة 100 مليار دولار لصالح البلدان النامية، بجانب قيامها بإنشاء صندوقًا لحماية الغابات، والتنوع البيولوجي.

اقرأ أيضا.. عاجل.. «السيادي المصري» يضم 7 شركات لـ «صندوق ما قبل الطروحات» تمهيداً لطرحها