الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:19 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة باريس.. ماكرون: العالم بحاجة لصدمة مالية

انطلقت قمة باريس "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" اليوم الخميس، للمطالبة بإصلاح النظام المالي الدولي، بهدف معالجة الفقر وتغير المناخ.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يستضيف المؤتمر على مدار يومين في باريس، خلال كلمته الافتتاحية، أن العالم بحاجة إلى "صدمة مالية عامة" في إشارة إلى طفرة تمويل لمواجهة التحديات، مضيفًا أن النظام الحالي ليس مناسبًا تمامًا لمواجهة التحديات العالمية.

وتهدف القمة إلى تحسين نظام الإقراض للدول النامية الغارقة في الفقر، والمهددة بانبعاثات حرارة الكوكب.

وقال ماكرون في مؤتمر القمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد: "يجب ألا يضطر صناع السياسات والدول أبدًا للاختيار بين الحد من الفقر وحماية الكوكب".

وصعدت الناشطة الأوغندية للمناخ فانيسا ناكاتي المنصة بعد ماكرون وطلبت من الجمهور الوقوف دقيقة تضامنا مع الذين يعانون من الكوارث.

وقالت إنها تعد بالتنمية للمجتمعات الفقيرة، لكن الطاقة تذهب إلى أماكن أخرى والأرباح "تكمن في جيوب أولئك الذين هم بالفعل أغنياء للغاية" .

وأضافت "يبدو أن هناك الكثير من المال، لذا من فضلك لا تخبرنا أنه يتعين علينا قبول الهواء السام والحقول القاحلة والمياه المسمومة حتى نتمكن من التنمية".

وتحظى قمة باريس بمشاركة عربية، ويعتبر من أبرز القادة العرب الحاضرين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

انفجار باريس.. السبب مجهول والشرطة تحقق

موضوعات متعلقة