الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:17 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا قررت الحكومة نقل المقابر؟.. رئيس الوزراء: «ستنهار بعد شهور»

رئيس الوزراء خلال تفقد عملية نقل المقابر
رئيس الوزراء خلال تفقد عملية نقل المقابر

تساءل العديد من المواطنين عن الأسباب التي دفعت الحكومة إلى نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وإعداد رؤية متكاملة لبدء تنفيذ مقبرة الخالدين لرُفات عظماء مصر الذين ساهموا في إثراء الحياة العامة بكافة المجالات.

تلك التساؤلات أجاب عليها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم في تصريحات صحفية، على هامش جولته بمنطقة المقابر بصلاح سالم، التي جاءت في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، وعرض الرؤية المتكاملة لخطوات بدء تنفيذ "مقبرة الخالدين" لرُفات عظماء مصر.

سبب نقل المقابر التاريخية

يشرح مدبولي، السبب وراء نقل المقابر، حيث يتمنى أن يتصور الجميع في مصر، أن موتانا ورفاتهم الذين يستحقون كل تقدير واحترام، يتواجدون في موضع لا يليق بهم، حيث أن هذا المكان يتمسك به الناس بشكل مقدس لمشاعرهم، ويجد بعض الناس صعوبة في التصرف في مشكلة الدفن، خلال تفاديهم للمياه الجوفية، فهؤلاء يصعدون على سلالم خشبية ليدفنوا موتاهم، لكن هذه المشكلة بدأت تزداد سوءًا بشكل غير لائق من وجهة نظر دينية وأخلاقية وإنسانية، فلا يمكن ترك المكان بهذه الحالة.

وقال رئيس الوزراء: "تتمثل الرؤية الحالية في نقل المقابر التي أصبحت غير صالحة للاستخدام الأصلي الذي تم إنشاءها من أجله، إلى مناطق أخرى "إنسانية"، من أجل إعادة تشكيل هذه المنطقة لخدمة هدف "إضافة مناطق خضراء" إلى القاهرة".

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي متحدثا عن نقل المقابر

قبر الزعيم أحمد عرابي

تسائل الدكتور مصطفى مدبولي بغضب: هل نحن نرى موقع قبر الزعيم أحمد عرابي الذي تعلمنا عن انجازاته في الكتب التاريخية؟ وهل هو مقبول أن يكون مكان دفن أحد أهم زعماء مصر بهذه الطريقة؟.

بعد ذلك، تابع قوله: لقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيها حازما لإنشاء مقبرة الخالدين، والتي تكون مكانًا للأبطال الذين قدموا التضحيات من أجل مصر في العصور السابقة، سيكون هذا المكان مرفقًا يزوره المواطنون للاطلاع على تاريخ هؤلاء الزعماء ومعرفة ما قدموه للدولة.

قبر الزعيم أحمد عرابي

تكريم رفات عظماء مصر

كما أكد رئيس الوزراء أن توجيه الرئيس يهدف إلى تصميم موقع متميز ومتطور بشكل فني لتكريم جميع زعماء الوطن، ويمثل معلمًا نحتفل به جميعًا ويساعد في تاريخنا وتحسين القاهرة القديمة.

في سياق حديثه عن بعض المقابر القديمة التي تشتمل على تراث حضاري، شدد الدكتور مصطفى مدبولي على أن بعض تلك المناطق لم يتم التطوير بها، ولكن هناك مخاوف من انهيارها خلال فترة قصيرة، مثل حالة إحدى المقابر التي تعرضت لحريق أدى إلى تدمير وجهتها.

المقابر

اقرأ أيضًا: مصطفى مدبولي: 20 ألف مقبرة بديلة للمقابر القديمة.. ونقل رفات زعماء مصر إليها