الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:56 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

مع انتهاء يوم عرفات المبارك، يتطلع المسلمون إلى اغتنام باقي الشعائر الإسلامية التي يأتي محملًا بها عيد الأضحى، لذلك يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على معرفة الحكم الشرعي فيما يتعلق بالأضاحي استعدادا للنحر خلال أيام العيد، ومواعيد التضحية.

وخلال السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" كل ما يتعلق بالأضاحي، والتي جاءت كالتالي:-

ذبح الأضحية قبل صلاة العيد

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن وقت ذبح الأضحية يكون بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو أول أيام العيد، بعد دخول وقت صلاة الضحى، ومُضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، وهذا قول الشافعية والحنابلة.

وتابعت الإفتاء في فتوى سابقة لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": أن الأضحية لا تكون إلا بالذبح بعد صلاة العيد مستندة لقول الله تعالى: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" ولقول سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: "مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَنَسَكَ نُسُكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ".

أفضل وقت للأضحية

أكدت دار الإفتاء المصرية أن أفضل وقت لذبح الأضحية هو اليوم الأول، وهو يوم الأضحى بعد انتهاء الناس من صلاة العيد، فاليوم الأول أفضل في الذبح من الأيام الثلاثة التالية له، وإنما كان اليوم الأول أفضل لأن الأضحية فيه مسارعة إلى الخير، مستشهدة بقوله تعالى: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ".

اقرأ أيضًا.. هيئة الإسعاف تدفع بـ 412 سيارة لتأمين المصلين خلال صلاة عيد الأضحى