الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:20 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعمال مستحبة في أيام التشريق وأفضل الأدعية فيها

يوم القر وأيام التشريق
يوم القر وأيام التشريق

يوم القر أو أيام التشريق هي من أفضل أيام الدنيا بعد يوم النحر (يوم عيد الأضحى المبارك)، وقد قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر".

لماذا سمي يوم الحادي عشر من ذي الحجة بيوم القر؟

سمي يوم الحادي عشر من ذي الحجة وهو أول أيام التشريق بـ يوم القر، لأن الناس يقرون -أي يستقرون- فيه بمني بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا متفرغين للذكر والدعاء والاستغفار.

الأعمال المستحبة في يوم القر وأيام التشريق

قال الدكتور محمد العجرودي عضو الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، إن تلك الأيام خصها الله بالذكر في كتابه الكريم وفيها موطن إجابة الدعاء ومن الأعمال المستحبة في تلك الأيام ما يلي:

1- كثرة الاستغفار والدعاء

يوم القرّ وثلاثة أيام بعده موطن إجابة الدعاء، ولقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر: "بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل".

أفضل الأدعية في أيام التشريق

وأضاف عضو الهيئة العالمية للإعجاز في القرآن الكريم والسنة، أنه يندب الإكثار من دعاء "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" فهو من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر منه قال عكرمة رحمه الله: كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ".

2- التكبير المطلق والمقيِّد أدبار الصلوات المكتوبة

3- الأكل والشرب في هذه الأيام وتحريم صيامها

قالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله" (رواه مسلم).واجتمعوا على طعامكم يبارك لكم فيه كما علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم، وأكثروا من ذكر الله وحمد الله وشكره على المأكل والمشرب فهذا مما يحبه الله عز وجل.

كيف نشكر الله على نعمه

وأوضح الدكتور محمد العجر ودي، أن من شكر نعم الله التي لا تحصى ألا يدع الإنسان فقيرا يعاني جوعا أو عطشا مشددا على ضرورة الإكثار من من العطاء واغنوا الفقراء مذلة السؤال في هذه الأيام الطيبة المباركة وتبسموا في وجوههم لتسعدوهم.

اقرأ أيضًا: بعد الوقوف بعرفات.. اعرف أعمال الحج في أيام التشريق