الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريدة الشوباشي: الرئيس السيسي صنع معجزات للبلد.. والمرأة سبب ثورة 30 يونيو «حوار»

فريدة الشوباشي والرئيس السيسي
فريدة الشوباشي والرئيس السيسي

فريدو الشوباشي عن ثورة 30 يونيو:

  • الرئيس السيسي بيفكرني بجمال عبد الناصر
  • ثورة 30 يونيو أنبتت الحوار الوطني ووضعتنا مع قيادة حكيمة

بمجرد الحديث عن ثورة 30 يونيو، يحضر في أذهاننا امرأة قوية تميزت بآرائها ذات الطابع الخاص والمثير للجدل ولفت الانتباه، صاحبة الصوت المسموع، والتي كانت من البطلات اللاتي لم يتحملن تهكنات الجماعة الإرهابية، وواجهت حكم الإخوان بكل صلابة وخرجت مع المواطنين في الشارع المصري لتقود صفوف النساء، مطالبة باسقاط الفئة المتطرفة.

هذه هي الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب ورئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، فتحت قلبها في حوار مع "الطريق"، لتكشف دور المرأة في 30 يونيو ومكتسباتها بعد الثورة والشبه بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس جمال عبد الناصر، وخطوات الحوار الوطني.

إلى نص الحوار:

- كيف كان دور المرأة المصرية في 30 يونيو؟

أنا شاركت في ثورة 30 يونيو العظيمة مع ابني وحفيدي، فكانت المرأة المصرية أساس الثورة، هي التي ربت الجيل الذي خرج بالملايين لحماية تراب مصر، والوقوف أمام المخطط الإرهابي، وساندت أبنائها بكل فخر، فهي نموذج رائع يقتدى به العالم كافة، بعدما مرت بفترة سيئة للغاية في غضون حكم المتطرفين، حيث كانت تُهدر حقوقها وتعتبرها عورة ويجب جلوسها بالمنزل، وذلك الفكر كان ضد تقدم وتطور الدولة المصرية.

- ما هي المكتسبات التي تتمتع بها المرأة بعد ثورة 30 يونيو؟

جاء الرئيس السيسي ليرد للمرأة المصرية اعتبارها الذي همشته الجماعة المتطرفة، فإن مصر الآن تضم عدد كبير من النائبات في مجلسي النواب والشيوخ، وعدد لم يسبق له مثيل من الوزيرات ومحافظات مصريات وقاضية مصرية، والكثير من المجالات الأخرى اقتحمتها المرأة المصرية وأعيدت لها هيبتها ومكانتها، ولم ينسى السيسي الاهتمام بصحتها فقد قدم لها الكثير من المبادرات، منها الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وهذا يدل على مدى نبل ووطنية هذا الرجل.

- كيف وضعت ثورة 30 يونيو بصمتها في تاريخ العالم؟

30 يونيو هي أكبر ثورة بشرية في التاريخ، ضمت حوالي 40 مليون مواطن، وهذا أكبر دليل على قوة وترابط الشعب المصري، وأصبحنا في نظر العالم أقوى شعب، إحنا شعب ياكل أي حد يحاول إنه يدمر دولته، وقت الشدة بيكون أكبر حزب في العالم.

- لماذا كانت ثورة 30 يونيو ضرورية؟

قبل 30 يونيو كنا جميعًا على حافة الهاوية وكنا على وشك فقد هويتنا، وكانت مصر ستخضع للتقسيم إلى دويلات صغيرة كل منها على حدى ولا يربط بينهما أي شيء، ولكن الله سبحانه وتعالى أنعم علينا جميعًا بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قدم معجزات لمصرنا الحبيبة وتمكن من الحفاظ عليها وإعادة صلابتها من جديد، وفي الوقت الحالي أصبحنا نأخذ بيد الأقطار العربية التي أصابها التفتيت.

- من وجهة نظرك هل في تشابه بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس عبد الفتاح السيسي؟

طبعًا، الإثنين لديهم الإخلاص للوطن نفسه بشكل لا يوصف، وحب مصر يربط على قلوبهم وحالة من النبل والارتقاء، وهدفهم واحد وهو الحفاظ على الوطن وحمايته والازدهار به.

وكنت قريت للرئيس السيسي في البداية مقولة: "إن الإرادة المصرية لن تعلوا عليها إرادة أخرى"، وعلى الفور كتبت مقال تحت عنوان "نعم السيسي رئيس".

- كرئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر.. ما رأيك في الخطوات التي يؤديها الحوار الوطني؟

الحوار الوطني أعظم الإنجازات التي قدمها الرئيس السيسي لمصر وأنبتتها ثورة 30 يونيو، يكفي أنه حوار في النور يرسخ حب مصر، لأننا سنتناول الأفكار والعبقريات والرؤى المختلفة وجميعها ستصب في مصلحة الوطن لأن الحوار وطني.

من الطبيعي أن تتعدد وجهات النظر وتتنوع وتختلف، فقد الله سبحانه وتعالى البشر كل منهم له بصمته الخاصة الموجودة في عقلة الإصبع وهذا إعجاز إلاهي وهكذا أيضا خلق الله تفكيرنا وعقولنا.

- ما هي أبرز المحاور التي يجب تناولها في الحوار الوطني الفترة المقبلة؟

من وجهة نظري يجب التركيز على النهوض بمصر على المستوى البشري، بمعنى الاهتمام بالتعليم والصحة والحياة الكريمة تلك هي معجزة السيسي التي ستجعل مصر تستعيد مكانتها مره اخرى

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي: جيل ثورة 30 يونيو الأقدر على تحمل مسئولية بناء الوطن