الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 06:25 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي يوضح حكم المبيت بمنى ليالي أيام التشريق

الحج
الحج

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا وردها من أحد متابعيها، أجاب عليه فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، يقول طارحه: ما حكم المبيت بمنى ليالي أيام التشريق؟

الإفتاء: المبيت بمنى ليالي أيام التشريق مشروع في حالة السعة

وأجاب الدكتور شوقي علام، في فتوى سابقة له على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلاً: المبيت بمنًى مشروعٌ في حال السعة وتوفُّر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته.

واستكمل مفتي الجمهورية:فإنْ ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ راجعٍ إليه مِن مرضٍ أو مشقةٍ، رُخِّص له بتركه بلا فدية ولا حرج.

اقرأ أيضاً: «لطلب فتوى».. طرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية هاتفيا

وتابع الدكتور شوقي علام: أما إذا عجز عن المبيت بها لعذر راجع إلى محل التكليف؛ بأن أعلنت الجهات التنظيمية الرسمية -في وقتٍ ما- شغل الحجاج كلَّ أماكن المبيت بمنًى، وعدم وجود مكانٍ بها يمكن لغيرهم المبيت فيه -مع وجوب الالتزام بالقوانين المنظمة التي تحفظ سلامة الحجاج-؛ فإن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به.

وأوضح مفتي الجمهورية أن المبيت بمنًى منسكٌ مِن مناسك الحج وشعيرةٌ مِن شعائره، يخاطب الحاج بالإتيان بها، فإذا تركه الحاج لغير عذرٍ، فلا شيء عليه عند الحنفية، وبعض فقهاء المالكية، والإمام الشافعي في أحد قوليه، والإمام أحمد في الرواية الثانية، ويجب عليه دمٌ عند المالكية في المشهور، والشافعية في الأصح، والإمام أحمد في إحدى الروايتين، وهذا كله في حال السعة، وعدم وجود المانع أو العذر المبيح لتركه.

اقرأ أيضاً: حكم زيارة المقابر للنساء؟.. الإفتاء تجيب