الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 07:51 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: فاجنر فقدت 21 ألف مقاتل في أوكرانيا

زعم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن ما لا يقل عن 21 ألف من مـقاتلي فاجنر قتلوا في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن 80 ألف مقاتلا آخرين ينتمون إلى فاجنر أصيبوا.

وأثناء حديثه للصحفيين في كييف بعد أسبوع واحد فقط من تمرد فاجنر ضد القيادة العسكرية العليا لروسيا، قال الرئيس الأوكراني: "قتلت قـواتنا 21 ألف من قدفاجنر في شرق أوكرانيا وحدها".

وصف زيلينسكي مقاتلي مجموعة فاجنر بأنهم "طاقم متحمس من الجيش الروسي.." ومعظمهم من المدانين الذين "ليس لديهم ما يخسرونه".

أثناء الرد على سؤال حول ما إذا كان في خطر أو خوف على حياته، قال إن الأمر أكثر خطورة على بوتين. وأضاف زيلينسكي أنه في حين أن روسيا وحدها هي التي تريد قتله، فإن العالم بأسره يريد قتل بوتين.

ونقلت شبكة سي إن إن عن زيلينسكي قوله "إن الأمر أكثر خطورة بالنسبة لبوتين منه بالنسبة لي، بصراحة. لأن من يريدون قتلي في روسيا فقط، بينما يريد العالم بأسره قتله".

وتأتي تصريحات زيلينسكي بشأن خسائر فاجنر بعد أسبوع من قيادة رئيس فاغنر يفغيني بريغوزين تمردا ضد موسكو مع رجاله الشهر الماضي.

سار جنود فاجنر نحو موسكو، وسيطروا على منشآت عسكرية في مدينتين روسيتين. قال بريغوزين إن هذا التمرد كان ردا على هجوم عسكري روسي على معسكر فاجنر.

سعى بريغوزين، الحليف السابق للكرملين، إلى استقالة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو. كما وجه بريغوزين انتقادات لتعامل الجنرالات مع الأزمة الروسية الأوكرانية وألقى باللوم عليهم في الخسائر الروسية الأخرى.

خلال المؤتمر، أعرب زيلينسكي أيضًا عن مخاوفه من فقدان الدعم من الولايات المتحدة، مشيرًا إلى "الرسائل الخطيرة القادمة من بعض الجمهوريين". قال زيلينسكي: "هناك رسائل واردة من بعض الجمهوريين، وأحيانًا رسائل خطيرة، تفيد بأنه قد يكون هناك دعم أقل".

كما قال في خطاب ألقاه يوم السبت إن تمرد قائد فاجنر يفغيني بريغوزين ضد الجيش الروسي "أثر بشكل كبير على القوة الروسية في ساحة المعركة". وأضاف أن تمرد مجموعة فاجنر قد يكون مفيدًا للهجوم الأوكراني على روسيا.

الاحتجاجات في فرنسا تمنع ماكرون من زيارة تاريخية لألمانيا