الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:47 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب وزير الإسكان يكشف لـ «الطريق» موعد طرح مشروعات تحلية المياه على القطاع الخاص

الدكتور سيد إسماعيل
الدكتور سيد إسماعيل

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، إنه يتم في الوقت الحالي دراسة وتجهيز مستندات طرح مشروعات محطات تحلية مياه البحر "المرحلة الأولي"، بالتعاون مع صندوق مصر السيادي، ومستشاري عملية الطرح علي القطاع الخاص.

وأوضح إسماعيل في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه من المتوقع انتهاء إعداد الدراسات، وبدء طرح المجموعة الأولي من المشروعات علي القطاع الخاص خلال الـ 4 أشهر المقبلة، أي قبل نهاية 2023، لتكون تلك الخطوة بمثابة بداية انطلاق ملف التحلية في مصر.

إنشاء 29 محطة لتحلية مياه البحر في مصر

وأشار نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، إلي أن خطة الدولة تستهدف إنشاء إجمالى 29 محطة تحلية مياه البحر، بطاقة تصل إلي نحو 3.3 مليون متر مكعب يوميًا في المرحلة الأولي بحلول 2025، قابلة للتوسع حتى 5.9 مليون متر مكعب يوميًا، وذلك على أن تصل إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

ونوه إسماعيل، إلي انتهاء مرحلة تأهيل 17 تحالفًا بهدف دعوتهم إلي المشاركة في المنافسة من أجل تنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر التي من المقرر طرحها على القطاع الخاص، والتي سوف تعمل باستخدام مصادر إنتاج الطاقة المتجددة في عدة مناطق علي مستوي الجمهورية ضمن المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه في مصر الخاص بوزارة الإسكان، حيث تم تصنيف التحالفات المتأهلة لـ 4 فئات حسب خبراتهم السابقة في هذا المجال.

ولفت الدكتور سيد إسماعيل، إلي أن الطاقة الإنتاجية لمحطات التحلية تبلغ حاليًا مليون متر مكعب يوميًا، كما أنه من المستهدف أن تصل إلى نحو 1.4 مليون متر مكعب يومياً بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا.. «السيادي المصري» يضم 7 شركات لـ «صندوق ما قبل الطروحات» تمهيداً لطرحها

موضوعات متعلقة