الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في نسخته الرابعة .. نائب وزير الإسكان يتفقد منتدى إدارة المرافق والمنشآت المصرية

جانب من الجولة
جانب من الجولة

قام الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، بجولة تفقدية لمنتدى إدارة المرافق والمنشآت المصرية "EFMF" والذى يعقد في نسخته الرابعة في مصر.

وأكد إسماعيل، أن المنتدى يعتبر فرصة لتبادل التجارب الناجحة في كل ما يتعلق بالحلول المبتكرة والمستدامة، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحي بكافة أشكالها.

وأضاف، أن المنتدى يعتبر فرصة كذلك لتعظيم دور مشاركة القطاع الخاص في نجاح تحقيق استراتيجيات الوزارة المختلفة.

واستهل نائب الوزير، زيارته للمنتدى، بزيارة جناح شركة المقاولون العرب لإدارة المرافق، حيث ناقش مع قيادات الشركة أحدث النظم المستخدمة لإدارة المرافق والأصول.

واستعرض ممثلو الشركة تصميمات أحد مبانيها باستخدام الأساليب الحديثة التي تحافظ على البيئة، وتعمل على ترشيد استخدام الطاقة من خلال أنظمة التحكم والاستشعار، والاعتماد على الطاقة الشمسية في توفير الطاقة اللازمة للتشغيل.

كما تمت مناقشة فكرة معالجة وإعادة إستخدام مياه الصرف الصحي، الناتجة من الاستهلاك اليومي بالمبني، في ري المساحات الخضراء بالمبني، واستغلال جميع المخلفات اليومية الناتجة، وإعادة استخدامها في مختلف المجالات.

وتفقد نائب وزير الإسكان، مجموعة من أجنحة الشركات المشاركة في المعرض، ومن ضمنها جناح شركة الخرافي ناشيونال.

واستعرض مسئولو الشركة أهم مشروعاتها المنفذة فيما يخص قطاع المرافق، مؤكدين على ضرورة استمرار التواجد في مثل هذه المنتديات لتبادل الخبرات العملية والتطبيقية.

كما تفقد إسماعيل، جناح مجموعة التزام لإدارة الأصول، والتي تضم 3 شركات متخصصة ورائدة في مجال التنمية والتطوير العمراني وإدارة الأصول، بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة وضمان استدامتها، بالإضافة إلى جناحى شركة "إنوفا/فيوليا"، وشركة سيدرز كابيتال.

وعرض ممثلو الشركتين مجموعة من الابتكارات والمهمات التي يمكن استخدامها داخل المباني للحفاظ على البيئة، ومنها أنظمة توفير مياه الشرب من الهواء عن طريق رطوبة الجو.

كما عرضوا كذلك، أنظمة تجميع القمامة وفصلها أوتوماتيكيا، ليتم إعادة استخدام المخلفات داخل المبنى، مع توفير أنظمة ووسائل حديثة لاستغلال المخلفات البيولوجية، وإعادة استخدامها لتوفير السماد المطلوب لزراعة المسطحات الخضراء.

وناقش إسماعيل، مع الرئيس التنفيذي للجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، ضرورة تحديث الأكواد المصرية بالتنسيق مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، لتشمل أسس التصميم والمواصفات العامة، التى تختص بأحدث الأساليب المستخدمة لتحسين إدارة المرافق وضمان استدامتها.

كما ناقش إمكانية فصل مياه الصرف الصحي الرمادية، عن الصرف الصحي الناتج من المبني، وإعادة استخدامها بعد معالجتها في ري المسطحات الخضراء، بهدف ترشيد استهلاك المياه، وذلك طبقاً للاشتراطات البيئية والعالمية المعمول بها في ذلك الشأن.

يذكر أن منتدى مصر لإدارة المرافق، يشارك به أكثر من 30 شركة من كبرى الشركات، ويلقي الضوء على الأفكار الذكية الناشئة لقطاع هام ومسئول مسئولية مباشرة عن الحفاظ على المنشآت وإدارتها وصيانتها، بشكل يتناسب مع قيمتها، ويساهم في زيادة التوعية بأهمية إدارة المرافق، ويسعى لإتاحة فرص التكامل بين مقدمي الخدمات ومتلقيها، وتبادل الخبرات والمعلومات.

كما أن المنتدى يستهدف في نسخته الرابعة، التوسع في المعرض المصاحب له، ليشمل المعدات الخاصة بإدارة المرافق، بالإضافة إلى وجود مشاركات إضافية من شركات إدارة الطاقة وإدارة المخلفات، من أجل الوصول إلى أكبر مفاهيم الاستدامة، في ظل الخطط الحكومية لتقليل الانبعاثات الكربونية.

كما يناقش المنتدى ملفات متعددة، على رأسها ملفات الاستدامة وتوفير الطاقة من خلال استخدام الحلول المبتكرة في إدارة المرافق.

موضوعات متعلقة