الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:29 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب وزير الإسكان: 20 محطة تحلية لمياه الشرب بالخطة الخمسية الأولى

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استعرض الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، الخطة الخمسية الأولى للوزارة والخاصة بتنفيذ 20 محطة تحلية لمياه الشرب، بطاقة 3.3 مليون م3/يوم، وقابلة للتوسع حتى 5.9 مليون م3/يوم.

وأضاف إسماعيل خلال لقائه اليوم مع السفير البريطاني وممثلي قطاع المياه ببريطانيا، أن خطة وزارة الإسكان تعد أحد محاور استراتيجية قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة التي تعتمد على المصدر الرئيسي الدائم لتوفير مياه الشرب وهو نهر النيل، والذي يمثل أكثر من 90 % من مصادر المياه بمصر.

كما استعرض أيضا، الفرص الاستثمارية والمجالات المشتركة بين الدولتين في مجال تحلية المياه، والذي يتم وفق الخطة الاستراتيجية لمصر حتى عام 2050 بطاقة إجمالية تصل إلي 8.85 مليون م3/يوم في 11 محافظة ساحلية على مستوى الجمهورية.

وأشار، إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين المصري والبريطاني، تعتبر مؤشر جيد للتعاون بين البلدين في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي.

وشدد إسماعيل، على ضرورة الاستفادة بيت البلدين وعلى أهمية تبادل الخبرات بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بينهم.

وأشار، إلى أنه يوجد تطور كبير في التقنيات الخاصة بالطاقة المتجددة والذي يسهم في تخفيض تكلفة إنتاج المياه المحلاة، لافتا إلى وجود خطة لترشيد استهلاك المياه وتغطية احتياجات كافة المحافظات في مصر، وكذلك بالمدن الجديدة.

ونوه نائب وزير الإسكان، أنه يتم

استخدام أحدث التكنولوجيا المتطورة من العدادات الذكية، بهدف المتابعة والتحكم ومراقبة كل كميات المياه التي يتم تنقيتها وإنتاجها من خلال محطات مياه الشرب.

وتابع، أنه يتم رصد أي فاقد في الشبكات بداية من المصدر وحتى نقاط التغذية، للعمل على تقليل الفواقد الكلية من مياه الشرب.

واستعرض نائب وزير الإسكان التحديات التي تواجه قطاع المرافق في تنفيذ المخططات الاستراتيجية، ومن ضمنها التصنيع المحلي وتوطين جميع الصناعات محليا، من خلال التعاون مع الجهات المتخصصة في تصنيع المهمات المطلوبة في أعمال إنشاء وتشغيل وصيانة مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

موضوعات متعلقة