الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب وزير الإسكان: مشاركة القطاع الخاص في مشروعات تحلية المياه على رأس أولويات مؤسسة التمويل الأمريكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ناقش الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، خطط الحكومة للمشروعات الخاصة بتحلية مياه البحر، وكذلك المشروعات التي يمكن أن يشارك فيها القطاع الخاص بقطاع المرافق، وذلك خلال لقائه بممثلي مؤسسة التمويل الدولية الأمريكية.

وأكد إسماعيل، على الدور الذي تلعبه وزارة الإسكان في إعداد خطتها الاستراتيجية لتحلية المياه بمصر حتى عام 2050 بطاقة إجمالية تصل إلي 8.85 مليون م3/يوم.

وأضاف، أن الخطة يتم تنفيذها في 11 محافظة على مستوى الجمهورية على ساحلي البحرين الأحمر والمتوسط، لافتا أن الخطة الخمسية الأولى والتي سيتم تنفيذها حتى عام 2025 تشمل إنشاء 29 محطة تحلية مياه بطاقة 3.5 مليون م3/يوم قابلة للتوسع حتى 6.6 مليون م3/يوم.

وأشار إسماعيل، إلى أن هناك تنسيق بين وزارتي الإسكان والتخطيط، حيث تم تكليف صندوق مصر السيادي لإدارة عملية تأهيل الشركات المحلية والدولية الراغبة في إنشاء محطات التحلية.

وأوضح نائب الوزير، أن هذا الإجراء يستهدف محطات تحليه المياه المخطط تنفيذها ضمن الخطة الخمسية الأولى، وتماشيا مع أهداف مسودة وثيقة ملكية الدولة المصرية.

وأكد على ضرورة توطين صناعة مكونات محطات التحلية محليا من خلال التعاون مع كافة الجهات المختصة في تصنيع المكونات المطلوبة لإنتاج المياه المحلاة.

كما أكد إسماعيل، على أهمية مشاركة القطاع الخاص كشريك أساسي في المنظومة المستهدفة للاستفادة من خبراته في مجالات تحلية المياه.

من جانبها، استعرضت المستشارة ميريل بوربو، رئيس مؤسسة التمويل الدولية الأمريكية، نماذج من الخبرات في المشروعات المختلفة من خلال القطاع الخاص ببعض البلدان العربية ومنها الأردن والجزائر والمغرب.

اقرأ أيضا.. مصر تبحث استعدادات إطلاق استراتيجية التعاون الجديدة مع البنك الدولي

موضوعات متعلقة