الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإسكان»: بحث المشروعات المشتركة مع ممثلى بعثة الوكالة الفرنسية للتنمية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، ممثلي بعثة الوكالة الفرنسية للتنمية ( AFD)، بحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات (PMU)، لمناقشة موقف المشروعات المشتركة الممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية، وأوجه التعاون المستقبلي.

وأكد إسماعيل، أن المشروعات تهدف إلى تعزيز كفاءة واستدامة مرافق الصرف الصحي، والحد من التلوث، وكذا المساهمة في إدارة فعالة ومستدامة لموارد المياه في مصر.

وأشار إسماعيل، إلى أنه تم مناقشة موقف مشروع الصرف الصحي المتكامل لمنطقة حلوان وجنوب القاهرة، والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية الحالية والقدرة التصميمية لمحطة معالجة الصرف الصحي بعرب أبو ساعد، والتيةتبلغ طاقتها الحالية 550 ألف م3/يوم.

وأفاد إسماعيل، أن المحطة تخدم حوالي 1.6 مليون نسمة في مناطق مختلفة بدءا من الطريق الدائري بالمعادي إلى حلوان والتبين في جنوب القاهرة، لافتا إلى أنه سيتم توسعتها بإضافة 250 ألف م3/يوم، لتصبح إجمالى الطاقة 800 ألف م3/يوم كمرحلة أولي حتى 2037، لخدمة 2.3 مليون نسمة.

وأوضح إسماعيل، أنه قد تم استعراض موقف مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة الصرف الصحي الشرقية بالإسكندرية، والذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الحمأة الناتجة، وتحسين الوضع البيئى من خلال الحد من التلوث، وتقليل الروائح الكريهة الناتجة من المحطة.

وتابع، أن ذلك يأتي بتقليل نسبة 30% من حجم الحمأة المنتجة، واستخدام تجفيف الحمأة المهضومة فى أكثر من استخدام ومنها توليد الطاقة لتصل إلى 50 % من الطاقة اللازمة لتشغيل المحطة.

وتمت مناقشة موقف مشروع التوسعات في محطة معالجة الجبل الأصفر بطاقة مليون م3/يوم، لتصبح طاقتها 3.5 مليون م3/ يوم، والذي يُعد مشروعاً نموذجيا لإدارة حمأة الصرف الصحي لتوليد الغاز الحيوي، ويسهم فى تقليل استهلاك الطاقة بالمحطة بنسبة 80%.

وتعد المحطة ثاني أكبر محطة معالجة صرف صحي في العالم، إضافة إلى مشروع تحسين خدمات مياه الشرب و الصرف الصحى "المرحلة الثانية"، ويهدف إلى تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى عن طريق إعادة تأهيل وتنفيذ توسعات فى محطات مياه الشرب ومد شبكات إنحدار ومحطات معالجة صرف صحى فى 4 محافظات.

وتناول نائب وزير الإسكان، مجالات التعاون المستقبلي بين قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة، والوكالة الفرنسية للتنمية، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، للتحول إلى نموذج تنموي مستدام يتماشى مع رؤية الدولة المصرية في تحسين جميع الخدمات.

وأكد، أن الاستراتيجية تتضمن مجالات واعدة، منها علي سبيل المثال وليس الحصر، تطوير التكنولوجيات المستخدمة في أعمال تنقية مياه الشرب، ومعالجة الصرف الصحي، واستخدام أحدث أساليب التشغيل والصيانة، ودراسة تقليل الفاقد، والإدارة المُثلى للحمأة، وإعادة استخدامها بهدف تقليل الإنبعاثات الناتجة من نشر وتراكم الحمأة، وإنتاج حمأة ذات جودة عالية لإعادة الاستخدام الآمن فى الزراعة.

وشدد نائب وزير الإسكان، على ضرورة توفير مصدر مستدام للطاقة من خلال توليد البيوجاز لإنتاج الكهرباء، والذى يساهم بشكل كبير في تغطية التكاليف الخاصة بالتشغيل داخل محطات المعالجة، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، كما تتضمن الإستراتيجية دراسة دور العاملين بالقطاع ورفع كفاءتهم، والإدارة الفعالة للأصول، وإشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات.

موضوعات متعلقة