الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحيى العلمي.. «حاوي الدراما» اختلف مع الزعيم على «الفلاش باك» وتزوج «سيرينا أهاروني»

يحيى العلمي
يحيى العلمي

واحد من أهم المخرجين في الدراما والسينما، ورائد من رواد الجاسوسية، هو صاحب "رأفت الهجان" و"جمعة الشوان" الذي ألقى في بحر الدراما كنوز من المسلسلات وصنع نجومية الكبار، هو "حاوي الدراما" المخرج يحيى العلمي.

ولد يحيى العلمي في 5 يوليو 1941 في الزقازيق، التحق بكلية الحقوق وحصل على الليسانس من جامعة عين شمس في 1962، وعمل في مهنة المحاماة لمدة 6 شهور وذهب مع صديق له للتقديم في وظيفة مخرج في التليفزيون ولم يكن ينوي التقديم حتى أقنعه صديقه وننجح "العلمي" ولم ينجح صديقه وعمل مخرج منفذ في عدة مسلسلات ثم سافر في فترة الستينيات إلي بريطانيا وألمانيا وحصل على دورات تدريبية في الإخراج التليفزيوني، ثم حصل على دبلوم التليفزيون من لندن في 1971.

بدأ "العلمي" مشواره في بداية الستينيات في إخراج السهرات التليفزيونية وكان أول مسلسل له "أشجان" مع سهير رمزي وكانت بدايته الحقيقية في السينما في مطلع السبعينات وقدم في تلك الفترة عدد كبير من الأفلام أبرزها "المرأة التي غلبت الشيطان، شلة الأنس، شباب يرقص فوق النار" ومع محمود عبد العزيز قدم له واحد من أجمل أفلامه "طائر الليل الحزين" وأخرج لـ أحمد زكي مسلسل "الأيام" وقدم محمد عوض في "برج الحظ".

بلغت ذروة تألقه في فترة الثمانينات وقدم للسينما عدد من الأفلام المهمة أبرزها "فتوات بولاق، الليلة الموعودة" وألقى في جعبة الدراما كنوز من المسلسلات "زينب والعرش، لا، حكايات هو وهي" ونال شهرة كبيرة بعد النجاح المدوي الذي حققه مسلسل "دموع في عيون وقحة" مع عادل إمام وتضاعف النجاح في مسلسل "رأفت الهجان" وبات المسلسل هو أيقونة الدراما وحصل على لقب "مخرج الجاسوسية"، وشهد المسلسل خلاف بينه وبين عادل إمام إذ كان هو المرشح الأول للمسلسل ولكنه اعترض على طريقة "الفلاش باك" وهو تقديم مشهد النهاية بالبداية وذهب العمل للفنان محمود عبد العزيز.

لم يتوقف إبداع يحيي العلمي في الدراما التي قدم لها في فترة التسعينات عدد من المسلسلات المهمة "الزيني بركات، دموع صاحبة الجلالة، الحاوي، نصف ربيع الآخر" وكان أخر أعماله في بداية الألفية "بنات أفكاري"، وقدم للمسرح عدة مسرحيات سواء بالإخراج المسرحي أو التلفزيوني أبرزها "الزيارة انتهت، بداية ونهاية".

بجانب عمله في الإخراج تولى "العلمي" عدة مناصب إدارية بالتلفزيون منها إدارة استوديو 5، ومنصب رئيس قطاع الإنتاج السينمائي إلي جانب عمله نائب لرئيس قطاع الإنتاج، وعمل أستاذ غير متفرغ في معهد السينما ومعهد الفنون المسرحية والإخراج الإذاعي وتولى منصب رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الاذاعة والتلفزيون ورئيس الإنتاج الدرامي بمدينة الإنتاج الإعلامي.

حصل يحيى العلمي على عدة جوائز أبرزها جائزة الإنتاج من التليفزيون وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة 1982، وجائزة مهرجان التراشيل الألماني واتحاد الإذاعات الإفريقية 1985.

تزوج يحيى العلمي بعد قصة حب من الفنانة تهاني راشد وأنجب منها ابنته الوحيدة "شيرين" وكان يرفض "العلمي" مشاركة تهاني راشد في أعماله حتى لا يقال أنه يفرضها على العمل كونها زوجته وبعد 20 عاما من زواجهما لم تشترك في عمل من إخراجه سوى "رأفت الهجان" وبعد أن شاهد تألقها في دور "سيرينا أهاروني" ندم على عدم إسناد أدوار لها في أعماله السابقة.

توفي يحيى العلمي في 19 يناير 2002 عن عمر ناهز 61 عاما بعد مشوار فني طويل أثرى من خلاله الدراما والسينما بعدد من أجمل المسلسلات والأفلام.

اقرأ أيضًا.. مسلسل ليه لأ 3 الحلقة 8 الثامنة متاحة الآن بجودة عالية