الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:36 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد فضل شبلول يناقش «ثعلب» بمركز الحرية للإبداع

أحمد فضل شبلول
أحمد فضل شبلول

ينظم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة لـ مناقشة رواية «ثعلب ثعلب» للأديب أحمد فضل شبلول، وذلك في السابعة من مساء غدا الخميس، بقاعة مسرح توفيق الحكيم بمقر المركز.

يدير الندوة الأديب رشاد بلال، حيث يناقش الرواية كل من، الدكتورة زينب فرغلي، رئيس قسم النقد والبلاغة كلية العلوم بالمنيا، والدكتورة سحر الشريف، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة الإسكندرية.

أحداث رواية ثعلب

تتناول رواية "ثعلب ثعلب"، الصراع بين كائنات حيوانية وكائنات مائية، وذلك على مساحة أرضية ومائية في الإسكندرية بين منطقة ميامي حيث يوجد بئر مسعود وقصر "أم الماء" تحت البحر، ومنطقة المنتزه حيث يوجد وكر أو وجار الثعلب الوزير بجانب فندق فلسطين.

ويتدخل الإنسان في محاولة للتوفيق بين تلك الكائنات، الذي يكتشف أن الثعلب هو المعتدي ويريد احتلال الأرض والماء معا، حيث يؤكد لهما أنهما يعيشان على أرض مصرية، وأنه ينبغي احترام قوانين تلك الأرض وأن أصحابها الذين لن يسمحوا بإقامة دولة داخل الدولة.

أحمد فضل شبلول في سطور

يذكر أن الكاتب أحمد فضل شبلول شارك في تأسيس جماعة فاروس للآداب والفنون في الإسكندرية، وشغل منصب نائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب منذ عام 2005 وحتى عام 2009.

ويشغل عضوا في مجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضو نادي القصة بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر.

وصدر لشبلول 13 ديوانا شعرياً حتى الآن. بالإضافة إلى العديد من الروايات، منها "الحجر العاشق"، و"اللون العاشق"، و"أهواء السيرة الذاتية"، والكثير من الكتب الأدبية والنقدية.

وحصل "شبلول" على جوائز عديدة خلال مشواره الأدبي، جائزة الدولة للتفوق في الآداب، وجائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب، وغيرها من الجوائز الأدبية الرفيعة.

اقرأ أيضا.. أحمد نقشارة يرصد في كتابه الجديد «الخطابات القبطية المبكرة»