الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:35 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هولندا تعيد الكنوز المنهوبة إلى دولتين.. أحجار كريمة ومجوهرات

القطع المستردة_مصدر الصورة_الجارديان
القطع المستردة_مصدر الصورة_الجارديان

تستعد هولندا لتسليم مئات القطع الأثرية القيمة التي حصلت عليها من إندونيسيا وسريلانكا خلال الفترة الاستعمارية، في مقدمتها مخبأ الأحجار الكريمة والمجوهرات الذهبية والفضية التي نهبتها القوات الهولندية من قصر ملكي في جزيرة بالي، يعرف باسم "كنز لومبوك".

وتعد القطع الـ484 هي الأولى التي تعيدها هولندا إلى مستعمراتها الآسيوية السابقة بعد أن حث تقرير عام 2020 الصادر عن لجنة استشارية الحكومة على إعادة القطع الأثرية الثقافية المنهوبة دون قيود أو شروط إذا طلبت ذلك بلدانهم الأصلية.

وقال جوناي أوسلو، وزير الدولة الهولندي للثقافة والإعلام، إن هذه لحظة تاريخية، إنها المرة الأولى التي نتبع فيها توصيات اللجنة لإعادة أشياء ما كان يجب أن يتم إحضارها إلى هولندا، وفقا لما جاء بصحيفة ذا جارديان.

وذكر أنه يجرى استعادة الأشياء، بما في ذلك أربعة تماثيل حجرية من مملكة سينجاساري الهندوسية الجاوية السابقة، وخنجر كيريس من مملكة كلونجكونج و 132 قطعة من الفن الحديث من بالي، والمعروفة باسم مجموعة بيتا ماها.

وتعود جميعها رسميا إلى الحكومة الإندونيسية في المتحف الوطني الإثنولوجيا في ليدن في 10 يوليو القادم، كما أن الأشياء المستعادة لا تشمل البقايا البشرية الشهيرة لرجل جافا على الرغم من أن الحكومة الإندونيسية طلبت إعادتها في عام 2022.

يذكر أن هذه البقايا من بينها الجمجمة تعد من أقدم الحفريات البشرية التي تم العثور عليها على الإطلاق عندما قام عالم الأنثروبولوجيا الهولندي يوجين دوبوا بالتنقيب عنها من إندونيسيا في عامي 1891 و 1892، والآن معروضة في مركز Naturalis للتنوع البيولوجي في ليدن.

وتضم قائمة القطع الستة التي سيتم إعادتها إلى سريلانكا، مسدس مصنوع من البرونز من العيار الكبير المزين بزخارف غنية يُعرف باسم مدفع كاندي، والذي يعرض حاليا في متحف ريجكس بأمستردام، وسيوف احتفالية ذهبية وفضية وسكين Singhalese و مسدسان.

اقرأ أيضًا: وزارة الآثار تسترد 5000 قطعة أثرية من أمريكا بعد عامين من المفاوضات (صور)