الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تطلق أول نظام تشغيل كمبيوتر مفتوح المصدر

لوحة مفاتيح كمبيوتر_مصدر الصورة_رويترز
لوحة مفاتيح كمبيوتر_مصدر الصورة_رويترز

أطلقت الصين أول نظام تشغيل مكتبي مفتوح المصدر محلي المصدر باسم OpenKylin، في الوقت الذي تكثف فيه البلاد جهودها لخفض الاعتماد على التكنولوجيا الأمريكية.

ويعد الإصدار الصيني الذي جرى إصداره خلال الساعات الماضية، واستنادا إلى نظام التشغيل Linux مفتوح المصدر الحالي، جرى بناؤه من قبل مجتمع يضم حوالي 4000 مطور، وفقا لما جاء بصحيفة رويترز.

وذكرت صحيفة رويترز نقلا عن وسائل إعلام صينية أن الإصدار الصيني الجديد مفتوح المصدر الذي تم إصداره يتم استخدامه في برنامج الفضاء الخاص به، وفي صناعات مثل التمويل والطاقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام الصينية الحكومية أصدرت تقريرا صناعيا أوضحت خلاله أن سوق الصين الضخم لأنظمة التشغيل بلغ 15.5 مليار يوان، أي ما يوازي2.1 مليار دولار العام الماضي.

جدير بالذكر أن تطوير نظام تشغيل كان هدفا مستقل عن التكنولوجيا الأمريكية لصناعة التكنولوجيا في الصين في السنوات الأخيرة، حيث ساهمت العديد من الشركات والمؤسسات في تطوير نظام OpenKylin.

وجاء من أبرز الداعمين فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية في الصين تحت إشراف وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، في الوقت الذي تحاول أكثر من اثنتي عشرة شركة صينية تطوير أنظمة تشغيل يمكن أن تحل محل أنظمة تشغيل Microsoft Windows و Apple MacOS.

اقرأ أيضًا: الحكومة توافق على نظام «العمل عن بُعد» لبعض الموظفين لمدة 6 أشهر.. تعرف عليهم