الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:02 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزها تزيين الأضحية».. طرق احتفال دول العالم بعيد الأضحى

أغرب عادات استقبال عيد الأضحى
أغرب عادات استقبال عيد الأضحى

تزامنا مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، قد ينتظره العديد من الدول العربية الإسلامية للإحتفال كل دولة إسلامية بعادات وتقاليدها الخاصة، والتي أيضا تميزها عن غيرها من الدول الآخري عند استقبال عيد الأضحى، لذا يوجد بعض الدول يقومون بتزين أضحيتهم قبل شهر من حلول العيد، وهناك من يقوم بإعداد حلبة مصارعة للكباش مع بعضها قبل ذبحها بأول أيام عيد الأضحى، وفقا لما ورد بموقع "العربية".

أكثر العادات والطقوس التي تتميز بها الدول الإسلامية عن بعضها:

عيد الأضحى في الباكستان

تحتفل دول باكستان بالعديد الأضحي المبارك بطريقتها المختلفة عن باقي الدول، لأنها تعتمد طعامهم التقليدي للحم النحر، وهي مشهورة بذلك، حيث يقومون بتناول أطباق بأضحيتهم وقت الغذاء، كما يهتم المسلمين هناك بتزيين أضاحيهم قبل شهر من العيد الأضحى، عن طريق استخدام أكاليل الورود يضعهم على رأسهم الأضحية وأيضا فوق أجسامها، ومن الرائج أن تقدم الأضحية بزينتها، لأعتقادهم بأنها كلما تزين يزداد فرص سعرها في الربح.

عيد الأضحى في الجزائر

يحرص سكان دولة الجزائر على الإحتفال بشكل خاص، لذلك يستعدون لتجهيز حلبة مصارعة بين الكباش أو الخرفان قُبيل التضحية بها، هي تكون من أهم مظاهر استقبال عيد الأضحى في الدول العربية، مع حضور مجموعة من الأفراد لمشاهدة المصارعة، وأيضا تحسم النتيجة الفوز للكبش الذي يجبر خصمه على الانسحاب من المصارعة، على الرغم من أن الدين الغسلامي يحرم القيام بهذه العادات الغريبة في الدول، ولكن حتي الآن يتمسك به الجزائريين.

عيد الأضحى في الصين

يعرفون المسلمين في دول الصين بحبهم نحو لعبة خطف الخروف في عيد الأضحى، وتتكون اللعبة أكثر من شخص يقومون بامتطاء صهوة الحصان، وبعد ذلك بدء التسابق، من أجل للحصول على خروف العيد، وبعد الفوز يحمله أولاً لأقصر فترة زمنية.

ومن جانب آخري، يستمتعون المسلون في الصين بالتجمع حول خروف العيد، ويقرأون الآيات القرآنية والأدعية، قبل ذبحه، ثم تقسيم لحمه كما حدد الدين الإسلامي أو الأصول المتبعة.

اقرأ أيضا: قبل عيد الأضحى 2023.. مكونات أساسية في مطبخك: جهزيها الآن