الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:58 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمراض فصل الصيف.. طرق الوقاية منها

أمراض الصيف-موقع doctor.ndtv
أمراض الصيف-موقع doctor.ndtv

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف، في زيادة الإصابة بأمراض والتهابات أخرى، بالتالي تؤدي لحدوث مضاعفات صحية أكثر خطورة، في حالة عدم تلقي العلاج مباشرًا عند الشعور ببعض الأعراض، لذلك ينصح الأطباء باتباع أفضل الإرشادات لتجنب خطورة هذه الأمراض، خاصة خلال موجات الحر الشديدة، وفقا لما جاء بموقع "doctor.ndtv".

أكثر الأمراض التي قد تحدث في فصل الصيف:

ضربة الشمس

تعد ضربة الشمس من أكثر المشكلات، التي يعانيها الكثير من الأشخاص، لأنه ينتج عنها العديد من الأضرار الصحية، كما تؤدي لزيادة درجة حرارة الجسم، قد تصل لـ40 درجة مئوية، بالتالي تسبب الشعور بالغثيان كثرة الصداع باستمرار مع الدوخة والتعب، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى الموت، نتيجة السكتة الدماغية.

حرارة الصيف

الجفاف

الجفاف أحد أنواع أمراض فصل الصيف، التي تحدث نتيجة التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس، أو بسبب فقدان السوائل في الجسم بشكل كبير عند التعرق الشديد، وهناك بعض الأسباب الأخرى، مثل العطش، أو الصداع والقيء والتعب المتكرر، ويمكن أن يصل الأمر لنوبات الصرع، مما يتطلب الاستشارة فوررا.

الطفح الجلدي

يعتبر الطفح الجلدي من أكثر الأمراض الشائعة عند ارتفاع درجات الحرارة، نتيجة لحدوث التعرق الكثير أو الإصابة بانسداد في الغدد العرقية، مما يؤدي لكثرة انتشاره بين الأشخاص الأكثر تعرقا.

التهاب العين

يسبب ارتفاع حرارة الطقس في حدوث مضاعفات كثيرة، مثل الإصابة بالتهابات العين أو التهاب الملتحمة، وهي من أكثر الأمراض الصيفية الشائعة، مما يؤدي لظهور الفيروسات، أوالبكتيريا، أو الفطريات، ومن المحتمل أنها تحدث بسبب تحسس العين من المواد الكيميائية.

أهم الإرشادات لتجنب الإصابة بأمراض الصيف

-يجب تجنب النزول خلال فترة النهار، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

-يفضل وضع مرطب واقي من الشمس بشكل يومي قبل الخروج.

-الإكثار من تناول السوائل الصحية للوقاية من التعرض للجفاف.

-يرجى البعد عن تناول الأكل المكشوف أو الملوث.

-ينصح بارتداء الملابس القطنية خلال وقت النهار.

-يجب الابتعاد عن الأشخاص المصابة بالأمراض المعدية.

اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع أمراض الصيف؟.. منها الهلوسة