الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 05:29 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة توافق على نظام «العمل عن بُعد» لبعض الموظفين لمدة 6 أشهر.. تعرف عليهم

مجلس الوزراء خلال مناقشة نظام العمل عن بُعد
مجلس الوزراء خلال مناقشة نظام العمل عن بُعد

استعرض مجلس الوزراء، نتائج الأعمال والتوصيات التي أعدتها اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4386 المتعلقة بدراسة المقترحات الخاصة بتطبيق نظام «العمل عن بعد» لبعض العاملين بالجهاز الإداري للدولة دون الحاجة إلى التواجد بمقر العمل.

وخلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أشار مجلس الوزراء عدة آليات ومحددات لتطبيق نظام العمل عن بُعد، مع مراعاة مجموعة من الجوانب الإدارية والتنظيمية والفنية والقانونية والمالية.

فئات ينطبق عليها نظام العمل عن بُعد

وأكد أن التشغيل التجريبي لهذا النظام سيكون في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لمدة 6 أشهر، ثم عرض نتائج هذا التشغيل التجريبي لاحقًا على مجلس الوزراء.

ما هو نظام العمل عن بعد؟

يعد نظام العمل عن بعد إحدى النماذج الحديثة للعمل، والتي تحظى بإقبال واسع من قبل العديد من الشركات والموظفين. فهو يتيح للموظفين العمل بمزيد من المرونة في تحديد ساعات العمل، ومن البيت أو أي مكان آخر خارج مقر الشركة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد في التنقل والانتقال من مكان إلى أخر.

وبالتالي يتمكن الموظف من التفرغ لمزيد من الأنشطة الشخصية، وبالتالي زيادة التوازن بين الحياة الشخصية والعملية. ويزيد نظام العمل عن بعد الإنتاجية، وذلك لأن الموظف يتمتع بالراحة والتركيز أثناء العمل في بيئة مناسبة له.

ويسهم المرور من خلال التواصل عبر برامج المؤتمرات الإلكترونية (مثل سكايب) في تحسين الاتصال وتجنب تكاليف ومشاكل السفر المتعلقة بالاجتماعات في الشركة أو خارجها.

لذلك، فنظام العمل عن بعد هو خيار ملائم ومنطقي للشركات والموظفين الذين يبحثون عن نموذج جديد للعمل، نظام يعزز الإنتاجية ويوفر أيضًا مزيدًا من المرونة والتركيز في العمل.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تعيين 70 ألف موظف.. وترقية جميع الدرجات الوظيفية في هذا الموعد