الخميس 7 يوليو 2022 06:13 صـ 8 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

الصحة العالمية: زيادة ساعات العمل تقتل الآلاف سنويًا بأمراض القلب والسكتات الدماغية (التفاصيل الكاملة)

العمل
العمل

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن ساعات العمل الطويلة تقتل مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا فى اتجاه يزداد سوءًا وقد يتسارع أكثر بسبب وباء COVID-19.

وفى أول دراسة عالمية عن الخسائر فى الأرواح المرتبطة بساعات العمل الطويلة، أظهرت الورقة المنشورة فى مجلة البيئة الدولية، أن 745 ألف شخص ماتوا بسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب المرتبطة بساعات العمل الطويلة فى عام 2016.

وبحسب ما ذكرته شبكة "جلوبال نيوز" كندا: يمثل ذلك زيادة بنحو 30 فى المائة عن عام 2000.

وقالت ماريا نيرا، مديرة إدارة البيئة وتغير المناخ والصحة بمنظمة الصحة العالمية: "إن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر فى الأسبوع يمثل خطراً صحياً خطيراً".

وأضافت: "ما نريد أن نفعله بهذه المعلومات هو تشجيع المزيد من العمل نحو حماية العمال".

وأظهرت الدراسة المشتركة، التي أعدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية، أن معظم الضحايا "72 فى المائة" كانوا من الرجال وكانوا فى منتصف العمر أو أكبر.

اقرأ أيضًا: بينها قلة النوم.. أسباب الشعور الدائم بالجوع

وفى كثير من الأحيان، حدثت الوفيات فى وقت متأخر من الحياة، وأحيانًا بعد عقود، مما كانت عليه التحولات.

كما أظهرت أن الأشخاص الذين يعيشون فى جنوب شرق آسيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ، وهي منطقة حددتها منظمة الصحة العالمية تشمل الصين واليابان وأستراليا كانوا الأكثر تضررًا.

وبشكل عام، قالت الدراسة، إنه وبالاعتماد على بيانات من 194 دولة، فإن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر فى الأسبوع يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35 فى المائة وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب الإقفارية بنسبة 17 فى المائة مقارنة بـ 35 ساعة، أو 40 ساعة عمل فى الأسبوع.

وغطت الدراسة الفترة ما بين 2000-2016، وبالتالي لم تشمل جائحة كوفيد-19، لكن مسؤولي منظمة الصحة العالمية قالوا، إن الزيادة فى العمل عن بعد والتباطؤ الاقتصادي العالمي الناجم عن طوارئ الفيروس التاجي ربما زاد من حجم هذه المخاطر.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "إن الوباء يسرع التطورات التي يمكن أن تغذي الاتجاه نحو زيادة وقت العمل"، وتقدر أن 9٪ على الأقل من الناس يعملون لساعات طويلة.

ويقول موظفو منظمة الصحة العالمية، بمن فيهم رئيسها تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنهم عملوا لساعات طويلة خلال الوباء، وأشارت نيرا إلى أن وكالة الأمم المتحدة ستسعى إلى تحسين سياستها فى ضوء الدراسة.

وأوضح فرانك بيجا، المسؤول الفني بمنظمة الصحة العالمية، أن ساعات الحد الأقصى ستكون مفيدة لأصحاب العمل حيث ثبت أن ذلك يزيد من إنتاجية العمال، لافتًا إلى أنه اختيار ذكي عدم زيادة ساعات العمل الطويلة فى ظل أزمة اقتصادية",

منوعات منوعات الطريق الصحة العالمية ساعات العمل العمل عن بعد فيروس كورونا العمل من المنزل العمل لساعات إضافية
بنوووك