الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:48 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد الجمال: عودة العلاقات المصرية التركية يعزز التعاون ويخلق فرص استثمارية

محمد جمال الخبير الاقتصادي
محمد جمال الخبير الاقتصادي

أشاد المهندس محمد الجمال خبير الاقتصاد الدولي بتطور العلاقات المصرية التركية خلال الفترة الأخيرة ووصولها إلى حد تبادل السفراء.

وأكد الجمال، أن هذا القرار من شأنه أن يصب في مصلحة البلدين وشعبهما نظرا لتعدد آفاق التعاون التي تلي هذه الخطوة الهامة.

وأوضح خبير الاقتصاد الدولي أن هناك مجالات واسعة للتعاون الاقتصادي بين البلدين ما يسهم في تعزيز حركة التبادل التجاري وتنشيط حركة الاستثمار.

وأشار إلى أن التكامل مابين الدول هو الأساس وأن مصر دولة كبيرة على المستويين المحلي والإقليمي ولايمكن لأحد الاستغناء عنها وأن قرار عودة العلاقات يصب فى مصلحة الشعبين المصرى والتركي حيث سيعمل على مضاعفة حجم الصادرات المصرية إلى تركيا والعكس.

وشدد على أن الى عودة العلاقات على مستوى رفيع تعكس التطورات المهمة في علاقات البلدين وأن الرئيس السيسى يعرف جيدا مصالح مصر الخارجية فى المجالات المختلفة ويعمل على تنميتها.

ولفت الجمال إلى أن هذا التطور يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين بعد اللقاء الذي جمعهما فى حفل افتتاح كأس العالم قطر ٢٠٢٢.

وتطرق خبير الاقتصاد الدولي محمد الجمال، لامتلاك تركيا مقومات اقتصادية كبرى فى القطاعات المختلفة وعلى رأسها الصناعات الهندسية وصناعة الملابس والغزل والنسيج، يمكن الاستفادة منها في النهضة التنموية الجارية في مصر حاليا.

وأكد أن مصر تمتلك ميزة كبرى فى تصدير محاصيل الخضروات والفاكهة والسياحة والأسمدة وغيرها من الصناعات الحيوية.

وشدد الجمال على أن عودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة تهدف إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي، منوها بترشيح السفير عمرو الحمامي، سفيرا لمصر لدى أنقرة ولديه خبرات دبلوماسية وقانونية كبيرة.

وأردف أنه يتوقع حدوث طفرة حقيقية في العلاقات بين مصر وتركيا بعد عودة السفراء تناسب مكانتهما الدولية وفي المنطقة.

اقرأ أيضًا.. هتلاقي نفسك».. مصمم أول مسلسل درامي بالذكاء الاصطناعي يكشف الكواليس