الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:26 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصدر يكشف للطريق تفاصيل جديدة بشأن برنامج الطروحات الحكومية وتنفيذ الصفقات

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

تستعد مصر، خلال أيام قليلة، للإعلان عن تنفيذ عدد من الصفقات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، في اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزارء المصري ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد واللرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، وعدد من مسؤولي الحكومة.

برنامج الطروحات الحكومية

وعلمت جريدة الطريق، من مصادر حكومية مسئولة، أنه الدكتور مصطفى مدبولي سيعقد اجتماع مع صندوق مصر السيادي ووزارة التخطيط، للإعلان عن تفاصيل الصفقات والمفاوضات المنفذة خلال الفترة الماضية، ذلك في غضون بضعة أيام، في إطار الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وتحقيق مستهدفات الحكومة من الطروحات التي تشمل جمع 40 مليار دولار خلال 4 سنوات.

وقال مصدر حكومي مسؤول، في تصريح خاص لـ جريدة الطريق، أن اجتماع رئيس مجلس الوزراء بشأن برنامج الطروحات، كان من المفترض أن يُعقد الأربعاء الماضي 28-6-2023، وتم تأجيله من قبل الحكومة المصرية.

وأوضح المصدر أن اجتماع رئيس مجلس الوزراء بشأن الإعلان عن الشركات التي تم بيعها رسميا لمستثمر استراتيجي أو المطروح في البورصة، ضمن من برنامج الطروحات، سيكون في غضون بضعة أيام.

جهات استراتيجية تتفاوض مع الحكومة المصرية للاستحواذ على بعض الشركات

واتجهت مؤسسات خارجية، لعمل مفاوضات مع الحكومة المصرية لتنفيذ عمليات استحواذ في مصر، وكان من بين أولئك المفاوضون جهاز قطر للاستثمارات الذى أعلن عن نيته للاستحواذ على نسبة تتراوح من 20 إلى 30 % من الشركة المالة لسبعة فنادق هي ماريوت القاهرة، وشتيجنبرجر التحرير بالقاهرة، وماريوت مينا هاوس الأهرامات، وسوفيتل ليجند أولد كتراكت وموفنبيك في أسوان، وسوفيتل وينتر بالاس في الأقصر، وشتيجنبرجر سيسل في الإسكندرية.

وفي مايو الماضي، أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي، عن دمج 7 فنادق حكومية في شركة واحدة، كخطوة تمهيدية لطرح تلك الشركة لمستثمر استراتيجي أو في البورصة المصرية.

واعتزم صندوق قطر السيادي، لـ الاستحواذ على جزء من حصة المصرية للاتصالات في شركة الاتصالات فودافون، خلافا لمفاوضات مع مستثمرين إماراتيين لبيع 49% من الشركة المصرية للحفر قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وتستهدف الحكومة المصرية، من برنامج الطروحات الحكومية، جمع 40 مليار دولار من خلال 4 سنوات، بواقع 10 مليارات دولار استثمارات مباشرة كل عام.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر