الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 10:03 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي يعيد قادة كتيبة آزوف إلى أوكرانيا

أعاد الرئيس الأوكراني فولدمير زيلينسكي، خمسة قادة سابقين للحامية الأوكرانية في ماريوبول من تركيا، منتهكًا صفقة تبادل الأسرى مع روسيا، التي عبرت عن انزعاجها من أنقرة.

ويعتبر الحدث إنجازا رمزيا للغاية، وقالت روسيا إنه ينتهك صفقة تبادل الأسرى التي تمت هندستها العام الماضي.

ونددت موسكو على الـفور بالإفراج عن قادة كتيبة آزوف.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن أنقرة وعدت بموجب اتفاق التبادل بالاحتفاظ بالرجال في تركيا وشكا من عدم إبلاغ بلاده.


وكُرم القادة الخمسة في أوكرانيا بعدما قادوا دفاعًا شرسًا استمر ثلاث أشهر عن ماريوبول من مصنع آزوفستال للصلب العام الماضي، أكبر مدينة استولت عليها روسيا.

وقال زيلينسكي الذي التقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإجراء محادثات في إسـطنبول يوم الجمعة "سنعود إلى الوطن من تركيا ونعيد أبطالنا إلى الوطن."

قُتل آلاف المدنيين في ماريوبول عندما دمرت القوات الروسية المدينة في الأشهر الأولى من الحرب. صمد المدافعون الأوكرانيون في الأنفاق والمخابئ تحت مصنع آزوفستال، حتى أمرتهم كييف أخيرًا بالاستسلام في مايو من العام الماضي.

وأفرجت موسكو عن بعضهم في سبتمبر أيلول في صفقة تبادل أسرى توسطت فيها أنقرة بشروط تتطلب بقاء القادة في تركيا حتى نهاية الحرب.

وقال دميتري بيسكوف لوكالة الإعلام الروسية للأنباء: "لم يخبرنا أحد بهذا. وبحسب الاتفاقات، كان على زعماء العصابة هؤلاء البقاء على أراضي تركيا حتى نهاية الصراع".

وقال بيسكوف إن الإفراج جاء نتيجة ضغوط شديدة من حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي قبل القمة التي ستعقد الأسبوع المقبل للحلف العسكري والتي تأمل أوكرانيا أن تتلقى خلالها إشارة إيجابية بشأن عضويتها المستقبلية. وفق وكالة رويترز

ولم يقدم زيلينسكي في تصريحاته أي تفسير لسبب السماح للقادة بالعودة إلى ديارهم الآن.

وفي اليوم 500 من الحرب، زار زيلينسكي أيضًا جزيرة الأفعى، وهي نتوء في البحر الأسود استولت عليه القوات الروسية في يوم الغزو وتخلت عنه لاحقًا

في احتفال لاحق إلى جانب الرجال في مدينة لفيف الغربية، شكر زيلينسكي أردوغان على المساعدة في تأمين إطلاق سراحهم وتعهد بإعادة جميع السجناء المتبقين إلى الوطن.

قال زلينيسكي إنه قبل اندلاع الحرب، "كان الكثير من الناس في العالم لا يزالون لا يفهمون ما نحن عليه، ومن أنت، وماذا تتوقع منا ومن هم أبطالنا. الآن الجميع يفهم".


اقرأ أيضًا.. 500 يوم على الحرب.. أمريكا: مستمرون في دعم أوكرانيا حتى تنتصر