الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

أوكرانيا تعترف بتفجير جسر القرم

اعترفت نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار، بأن القوات الأوكرانية نفذت هجومًا على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، في خريف عام 2022.

وكتبت ماليار، على تليجرام "273 يومًا منذ أن نفذنا أول ضربة على جسر القرم لتعطيل الخدمات اللوجستية للروس"، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك.

ويعتبر هذا أول إعلان أوكراني يتبنى مسؤوليته الهجوم على الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترًا - وهو أطول جسر في أوروبا ويربط شبه جزيرة القرم ومنطقة كراسنودار في البر الرئيسي لروسيا.

انفجرت شاحنة على جزء طريق جسر القرم في 8 أكتوبر، مما تسبب في انهيار مسارين للجسر في البحر، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانفجار على جسر القرم بأنه هجوم إرهابي يهدف إلى تدمير البنية التحتية المدنية.

بعد الهجوم مباشرة، أعلنت السلطات الروسية سلسلة من الإجراءات لإصلاح الأضرار وضمان استقرار روابط النقل بين شبه جزيرة القرم وإقليم كراسنودار.

في ذلك الوقت، ألمح المسؤولون الأوكرانيون، بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إلى مسؤولية كييف عن الحادث الإرهابي في سلسلة من المنشورات الساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان المستشار الرئاسي ميخايلو بودولاك قد أعرب عن سعادته بأن الهجوم على الجسر كان مجرد "البداية" وأنه "يجب تدمير كل شيء غير قانوني" و"يجب إعادة كل شيء مسروق إلى أوكرانيا".

كما يُزعم أن اثنين من كبار المسؤولين الأوكرانيين قالا لصحيفة نيويورك تايمز إن المخابرات الأوكرانية كانت وراء الهجوم على الجسر.

وصرح جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بعد أسبوع من الهجوم أن مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية كانت وراء الانفجار، وقال أيضًا إن "العبوة الناسفة كانت مموهة على شكل لفائف بغشاء من البولي إيثيلين الإنشائي وتم شحنها من ميناء أوديسا البحري [الأوكراني] في أوائل أغسطس"

وشنت روسيا سلسلة من الضربات الصاروخية في عمق أوكرانيا في أعقاب الهجوم على الجسر بعد تأكيد تورط القوات الخاصة الأوكرانية، واستهدفت الضربات البنية التحتية للطاقة الأوكرانية ومراكز القيادة والاتصالات العسكرية في جميع أنحاء البلاد.

500 يوم على الحرب.. أمريكا: مستمرون في دعم أوكرانيا حتى تنتصر